التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين التكافلي الإسلامي يمتلك مؤهلات النجاح - غسان الطالب

مما لا شك فيه أن ثقافة التأمين في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ما تزال في تباطؤ مقارنة مع نمو هذه الثقافة في العديد من المجتمعات وأكثر تطورا ونموا في المجتمعات الصناعية، ويعود ذلك لأسباب عدة تفسر تباطؤ قطاع التأمين لدينا؛ منها العامل الديني الذي يؤثر على العديد من أفراد المجتمع ويحد من رغبتهم في التوجه إلى شركات التأمين التقليدية إضافة إلى العامل الاقتصادي؛ إذ ما تزال اقتصاداتنا بشكل عام ذات طابع استهلاكي ولا ترتقي إلى مستوى الإنتاج الذي يغطي حاجات المجتمع، مما أثر على دخل الفرد وعلى تنوع الاستثمار فيها.
يرافق ذلك غياب لاستراتيجية تسويقية وتشريعية لتوجيه وتحفيز أفراد المجتمع والمستثمرين إلى قطاع التأمين، هذا لا ينفي وجود شريحة من المستثمرين والأفراد تتعامل مع قطاع التأمين، لكن بقيت شريحة مهمة بعيدة عن هذا القطاع كما ذكرنا لأسباب دينية وأخرى ثقافية، فكان لابد من الوصول إليهم من خلال خدمة تأمين لا تتعارض مع معتقدهم الديني وتحقق خدمة لهم في الوقت نفسه.

فكان ظهور التأمين التكافلي الإسلامي والذي بدأ ينمو ويزدهر خاصة في دول الخليج العربي، لكن اللافت للنظر أن هذا النمو السريع تركز في الاستثمار في سوق العقارات والأسهم لتحقيق عائد سريع، الأمر الذي جعلها تتأثر بانعكاسات الأزمة المالية العالمية وتراجع سوق العقارات بشكل عام في الوقت الذي كان من الممكن أن تتوسع في طرح خيارات وخدمات تأمينية متنوعة تلبي الحاجات التأمينية للشريحة التي سبق وأن قلنا إنها بعيدة عن التعامل عن قطاع التأمين التقليدي لأسباب دينية وتبحث عن وسائل تأمينية تلائم وتلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية.

مع إقرارنا بالظروف الاقتصادية الصعبة التي تحيط ببلدان العالم وخاصة العربية والإسلامية منها وتراجع معدلات النمو الاقتصادي لديها، إلا أن قطاع التأمين الإسلامي يمكن له أن يخطو إلى الأمام وبشكل أسرع من معدل نمو التأمين التقليدي في مجتمعاتنا إذا تمكن القائمون عليه من وضع استراتيجية شاملة لمواجهة التحديات كافة التي تعترضه، وفي هذا الخصوص نقترح بعض الخطوات التي من الممكن أن تسهم في تحقيق ذلك منها:

- العمل على وضع استراتيجية تسويقية لقطاع التأمين التكافلي الإسلامي سواء على الصعيد المحلي للمجتمعات العربية والإسلامية أو التوجه إلى الأسواق العالمية لكونه يمتلك كل مؤهلات النجاح إذا اعتمدنا على عناصر القوة المنطقية والأخلاقية لديه.
- طرح برامج تثقيفية تعمل على نشر ثقافة التأمين التكافلي وأهميته في المجتمعات التي ما تزال خدمة التأمين فيها غير كافية ولا تغطي كافة الحاجات التأمينية لهم.
- حث الدول المهتمة بهذا القطاع على وضع وتحديث القوانين والتشريعات التي تدعم وتحافظ على نموه واستمراره وتجعله قادرا على المنافسة مع قطاع التأمين التقليدي.
- تشجيع شركات التأمين الإسلامية صغيرة الحجم على الاندماج حتى تتمكن من تشكيل مجموعات تأمين كبيرة تتمكن من الصمود والمواجهة في أسواق المنافسة العالمية.
- طرح منتجات وخدمات تأمين جديدة وتطوير الموجود منها حتى تغطي حاجات أفراد المجتمع من الخدمات التأمينية.
- إعطاء أهمية أكبر لموضوع الرقابة على غرار ما هو موجود في المصارف الإسلامية من خلال الجهات الرقابية والتشريعية المعنية بذلك.
هذه بعض من المقترحات التي لو تحقق بعض منها سنرى قطاع تأمين إسلامي قويا يمتلك من عناصر القوة التي تجعل منه صاحب رسالة أخلاقية ومنافسا حقيقيا ومنطقيا لقطاع التأمين التقليدي إضافة إلى قوة إضافية لصناعة التمويل الإسلامي

غسان الطالب
باحث ومتخصص في التمويل الإسلامي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.