التأمين على المجوهرات والأشياء الثمينة في المنزل

هل تعلم أن بوليصة التأمين المنزلي العادية  (وثيقة الحريق) يمكن أن تغطي ضمن حدود معينة المجوهرات، والسجاد، والساعات، والأموال النقدية، والأوراق المهمة، والمشغولات الفضية، والكريستال وغيرها من الأشياء القيّمة، وذلك لقاء مبلغ متواضع من المال؟
فإذا كنت تمتلك أياً من الأشياء الآنفة الذكر، أو تفكر باقتناء أي منها في المستقبل، ننصحك بمراجعة شركات التأمين للحصول على التغطية المالية المناسبة لمثل هذه المقتنيات، علماً أن جميع السياسات المطبّقة في شركات التأمين لديها استثناءات معينة فيما يتعلق بالتعويض عن بعض الموجودات.


عليك التحقّق دائماً من تفاصيل بوليصة التأمين، والاطلاع على الأشياء التي تعوّضك عنها شركة التأمين، وتلك التي لا يشملها التعويض، بحيث تتأكد من أن تشمل بوليصة التأمين على المفروشات والملبوسات والمجوهرات والسجاد والتذكارات والأموال النقدية والمستندات والأجهزة الإلكترونية وحتى الهواتف المتحركة.
وتذكر دائماً أن لكل شركة تأمين تعريفاً خاصاً بالأشياء القيّمة، وبأن نمط التأمين على موجودات المنزل يقدم طيفاً واسعاً من الخيارات، فمثلاً لا تمنح بعض عقود التأمين ميزة استبدال أشياء كالملابس والبياضات.

ومن المهم أيضاً في حال امتلاكك لمقتنيات قديمة أو أطباق منزلية ثمينة، بحث الحصول على إمكانية التأمين على حوادث الكسر، وذلك كون مثل هذا البند لا يدرج في معظم وثائق التأمين المنزلي.
نوع آخر من أنواع التأمين على المقتنيات المنزلية يحمل اسم "جديد مقابل القديم"، وهو كما يشير اسمه يقدم منتجاً جديداً كبديل عن ذلك الضائع أو التالف أو المسروق، إلا أن تكاليف مثل هذا النوع من التأمين تكون باهظةً.

كما يستطيع المستهلك اختيار التأمين المنزلي المعروف باسم "التعويض"، والذي يكون أرخص من نوع "جديد مقابل القديم"، إلا أنه يختلف عنه كون هذا النموذج التأميني يوفر ملاءة تأمينية تراعي وتأخذ بعين الاعتبار التراجع في قيمة العينة المؤمّن عليها بسبب الاستخدام والاستهلاك الطبيعي الاعتيادي.

أما إذا كنت ممن يمتلكون قطعةً فنيةً نفيسةً وغالية الثمن، فعليك الاستعانة بتقييم خبراء، وإطلاع شركة التأمين التي اخترتها بقيمة العمل الفني الحقيقية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن لدى بعض شركات التأمين فريقاً متخصّصاً من الأشخاص الذين يتولون مهمة تقييم أسعار الأعمال الفنية، وفي هذه الحالة يفضل الاستعانة بخبرات هؤلاء في عملية التقييم.

من الضروري أيضاً إبقاء شركة التأمين التي تتعامل معها على تواصل مستمر مع المستجدات من حيث المشتريات القيّمة التي تقتنيها، حيث أن أي زيادة في قيمة الممتلكات الخاصة بك يجب أن يقابلها زيادة في قيمة التعويض .
وغالباً ما يقوم مختصّو التأمين بتغطية المقتنيات القيّمة وفق مبلغ من المال متفق عليه في بوليصة التأمين، حيث تفتقر مثل هذه البوالص عادةً إلى ذكر نسبة تتحملها انت من أي ادعاء، وبالتالي فإن التعويض يبدأ مع أول دولار من الخسائر. هذه البوالص تستند في بنودها على مبدأ "جميع المخاطر"، وتعني بأن الخسائر المغطاة تتضمن تلك الناجمة عن مختلف أنواع المخاطر، إلا في حال الإشارة الى وتحديد المخاطر المستثناة، وتكون قيمة مثل هذه البوليصة مرتفعة.
يقترح موقع كاشي عدداً من النصائح التي تساعدك على اختيار أفضل عروض التأمين المنزلي:

1)    قم بتحديد مقتنياتك الثمينة، وزوّد شركة التأمين بهذه القائمة، مع التنويه إلى أن هذه القائمة يجب أن تتضمن وصفاً وتقييماً للمبلغ المدفوع لقاء كل شيء من الموجودات. وقد ترفض كثير من شركات التأمين تقييم أسعار المجوهرات إلا من خلال مؤسسات معروفة متخصّصة في ميدان التعامل بالذهب والمعادن الثمينة.

2)    عليك أن تأخذ بالحسبان أيضاً مصير المشتريات الجديدة وإمكانية إضافتها وإدراجها إلى جانب تلك المقتنيات التي قمت بالتامين عليها مسبقاً، وتأكد من فهمك للإجراءات الواجب اتخاذها لضمان الحصول على تغطية المشتريات الجديدة في بوليصة التأمين .


3)    احتفظ بصور أو تسجيلات فيديو للأشياء القيّمة بالإضافة إلى تصريحات التقييم ووصولات الشراء، فقد تحتاج إليها في حال مطالبتك بتعويض ما، ويمكن الاحتفاظ بهذه المستندات في صندوق الأمانات الخاص بحسابك المصرفي في البنك، أو قم بنسخها والاحتفاظ بأكثر من نسخة إلكترونية لها في أكثر من مكان

4)    ركّب نظام حماية في منزلك، واعمل على الارتقاء بمستويات الحماية في مكان إقامتك، واحتفظ بالمجوهرات والأشياء القيمة في مكان آمن وبعيد عن الأنظار، وإذا اخترت الاحتفاظ بهذه المقتنيات في صندوق الأمانات، فإنها تعّد طريقة جيدة للتوفير واختزال مدفوعاتك لبوليصة التأمين .


5) إذا كانت هناك نسبة معينة من أي ادعاء تعويض لا يتم تغطيتها في بوليصة التأمين، فإن زيادة مثل هذه النسبة سيخفّض من أقساط التأمين المترتبة على البوليصة.
 هل لديك بوليصة تأمين لمقتنياتك المنزلية؟ أم تعتمد على حسن نية من نخالطهم في المجتمع؟ شاركنا رأيك في خانة التعليق.

Cashy

تعليقات

  1. غير معرفأبريل 26, 2021

    ما هي افضل شركةللتأمين على اللوحات الفنية النادرة وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق