التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين على هواياتك المفضلة

المخاطرة: نحبها ونخاف منها، وهي جزء من حياتنا التي نعيشها، فمحبو الرياضات الخطيرة، مثلاً، ينتعشون على المخاطرة، ولكنهم بنفس الوقت يخشونها: ماذا سيحدث لأحبتهم إذا رحلوا عنهم يوماً ما؟
بإمكانك إيجاد توازناً بين الرياضات الخطرة التي تستمتع بها، والاهتمام بمستقبل بيتك وأسرتك، والتحوط من مكروه قد يصيبك، وهنا نشرح كيف يكون ذلك...


لتكن مخاطراتك محسوبة:
بشكل عام، فإن الانخراط في أي عمل تكون نتائجه غير مضمونة، يعتبر مخاطرة، ولكن ينبغي أن لا تعطلك خشية المخاطرة من أن تعيش حياتك إلى أقصاها.
كل منا يعيش في حياته اليومية درجة ما من المخاطرة، فالأمر ليس أن تأخذ المخاطرة أو لا، بل كيف تمتلك المهارات والتدريب الذي يمكّنك من التعامل معها والحد من عواقبها.
على سبيل المثال: عندي ثقة بنفسي أنني سأقود سيارتي من البيت إلى المكتب ذهاباً وإياباً بشكل آمن، ولكني لست واثقاُ أنني لن أقع في حادث سير على شارع الشيخ زايد، إذا استخدمت وسيلة نقل أكثر مخاطرة، مثل الدراجة ذات العجل الواحد.
لكي أحسب المخاطرة يمكن أن أضع قائمة بعوامل محددة يجب الحرص منها، مثل حقيقة أني لا أملك أية خبرة بقيادة الدراجة أحادية العجل، أو حقيقة أن شارع الشيخ زايد من أكثر الشوارع عرضة للحوادث في العالم، هل فهمت قصدي؟

كن مستعداً:
ليس عليك فقط أن تقيس حجم المخاطرة قبل أن تدخل في نشاط غير اعتيادي بالنسبة لك (مثل قيادة الدراجة الأحادية العجل في المدينة)، بل أيضاً عليك أن تعد نفسك مالياً للمخاطر غير الضرورية.
بهذه الطريقة، أنت وعائلتك ستبقون في وضع جيد خلال ذلك النشاط وبعده، لا سيما إذا رغبت بالمشاركة في رياضة خطرة، ولكنها مثيرة، فمن الممتع أن تشارك في رياضة أو تسلية يمكن أن تكون خطرة، طالما أنك تدرك تماماً عواقبها، وتتخذ الاحتياطات اللازمة لها.

خذ السلامة المالية بعين الاعتبار:
ماذا يمكن أن يعني ذلك بالنسبة لوضع أسرتي المالي؟ سؤال في مكانه: إذا رغبت بالمشاركة بتسلية أو هواية خطرة مثل تسلق الجبال، أو الغوص، أو دخول الكهوف، فيجب عليك أن تبحث عن أنواع محددة من التأمين.
الدخول في مثل هذه النشاطات يمكن أن يؤثر على تأمين حياتك، وتأمين حماية دخلك، وتأمينك الصحي الدائم، وحتى تأمين حماية الرهن العقاري الخاص بك.
إذا كانت حرفتك أو هوايتك المثيرة تنطوي على 'مخاطرة عالية'، فقد يُطلب منك أن تدفع قسط تأمين أعلى من الأشخاص غير المغامرين، وذلك بناءاً على الاحتمالية الأعلى لتعرضك للإصابات، التي قد تؤدي إلى التوقف عن العمل أو حتى الموت المبكر.

اشترِ التأمين مبكراً:
الإيجابي في الأمر، أنك حالما تشتري بوليصة التأمين على الحياة، فإن الأسعار لن ترتفع حتى وقت التجديد (أو قد لا ترتفع بالمرة حسب خطة التأمين)، كما أن البوليصة لن تُلغى بعد 'فترة الاعتراض'، التي عادة ما تكون سنتين، ولكن إذا مارست هوايةً خطرة قبل أن تتقدم بطلب التأمين، وثم أهملت أمر إعلام شركة التأمين، فإنه سيكون بإمكان الشركة إلغاء بوليصة التأمين خلال هذه الفترة، إذا اكتشفت الأمر.
بمعنى، أنك إذا بدأت برياضة خطرة بعد حصولك على البوليصة، فإن شركة التأمين لا تستطيع أن تلغي برنامجك طالما لم يحدث إخلال بشروط الطلب، مثلاً: إذا حصلت على بوليصتك قبل سنة وثم قررت أن تقفز بالمظلة وحصل شيء مريع، فالشركة ملزمة بدفع التعويضات المقررة.
السبب الأكثر شيوعاً لرفض إدعاءات المستفيدين من التأمين، هو 'الالتفاف على المواد' في طلب التأمين الأصلي، ولذلك عليك أن تكون أميناً.

كيف تحصل على أفضل الأسعار:
هناك أشياء يمكنك القيام بها حتى تحصل على أفضل أسعار للتأمين، بدون التخلي عن هوايتك الخطيرة، اتبع الخطوات التالية:
كن جديراً برياضتك، أي خذ تدريبات السلامة والدورات التدريبية المؤهِلة، فالتدرّب في نوادٍ موثوقة ومصنفة علمياً، يمكن أن يقلل تكلفة التأمين، كما أن شراءك للأجهزة الآمنة لممارسة نشاطك، من شأنه أن يقلص أقساط التأمين، إذا أخبرت شركة التأمين بذلك.
حدد كم من الوقت أو المرات تمارس هوايتك الخطيرة، وأخبر شركة التأمين بأنك تمارس هذا النشاط بين الفينة والأخرى.
إذا لم تشأ دفع تكاليف إضافية للتأمين على الحياة ذات المخاطرة العالية، فبإمكانك أن تعقد صفقةً مع شركة تأمينك بتغطية الحوادث المميتة، الناتجة فقط عن أسباب لا تتعلق برياضتك الخطيرة.
إبحث عن تأمين يغطي رياضتك الخطيرة من خلال مستشار مؤهل، أو من خلال الإنترنت.

Cashy

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.