10 عوامل ترفع قيمة القسط التأميني على مركبتك – احمد الحريري

من المعروف أن قيمة القسط التأمين في حالة التأمين ضد الغير ثابتة وتحددها الحكومة في معظم الدول إلا أن القسط التأميني الخاص بالتأمين الشامل يختلف بإختلاف شركة التأمين , وهذا القسط تحدده شركة التأمين وفقاً للخطر من وجهة نظرها وتأخذ في عين الإعتبار عدة عوامل أثناء تقديرها للخطر وهنا سأضع عدة عوامل قد ترفع الخطر و تؤدي إلى رفع القسط التأميني من وجهة نظر المؤمن :

أولاً : السيارات الفارهة أو الرياضية :
إن كانت سيارتك فارهة فعليك ان تتوقع قسطاً تأمينياً عالياً, فمن الطبيعي أن تكون تكلفة إصلاح السيارة الفارهة "نتيجة حادث" أكثر كلفة من إصلاح السيارة الرخيصة او الإقتصادية, وبالتالي فإن تكلفة الإصلاح على شركة التأمين ستزيد ويقابل هذا زيادة في القسط التأميني من جانب الشركة المؤمنة.
وسيارة رياضية ذات أداء عالي وسرعة عالية هي بكل تأكيد ذات خطر أكبر من سيارة ذات أداء عادي وسرعة عادية.


ثانياً :  الفئة العمرية للسائق :
فكون السائق ينتمي لفئة الشباب فهذا يعني بأنه قد يكون هناك احتمال أكبر لأن يقود بسرعة أكبر وبالتالي تعريض السيارة للحوادث أكثر من الفئات العمرية الأكبر ,و الإحصائيات تشير إلى الشباب من سن 26 فما تحت أكثر عرضة للحوادث ممن يكبرونهم سناً.
ثالثاً :  الحالة الإجتماعية :
الأعزب يرتكبون حوادث أكثر من المتزوجين او أولئك الذين لديهم أطفال, هذا ما تخبرنا به إستقصاءات شركات التأمين.
إحصائية نشرت منذ سنوات أثبتت أن سيارة "هوندا سيفيك" تكلف تأمينياً أكثر من غيرها من السيارات وذلك أن معظم سائقيها شباب صغار السن وليس لديهم أولاد مما يعني أن إحتمال وقوع حوادث أعلى يضاف إلى ذلك أنها من أكثر السيارات المعرضة للسرقة في الولايات المتحدة الأمريكية.
رابعاُ : جنس السائق :
الحوادث يتسبب بها الذكور أكثر من الإناث كما تشير الإحصائيات في أغلب الدول وبالتالي فخطر تعرضهم للحوادث أكثر و هذا يعني خفض القسط التأميني للإناث مقارنة بالذكور.
خامساً : إستخدام المركبة للسفر :
إن كنت تسافر كثيراً مستخدماً مركبتك فهذا يعني السير لمسافات أكثر وهذا يعني بالطبع إحتمال تعرضها للخطر فترات أطول من تلك المركبات التي لا تسافر كثيراً وبالتالي هذا يعني رفع القسط التأميني, كما أن إستخدامها في فترات الذروة يرفع خطر الحوادث أيضاً.
سادساً : المكان الذي تعيش فيه  (المدينة – الريف).
للمكان الذي تعيش فيه أهمية كبيرة فيما يخص "القسط التأميني" فسكان المدن يدفعون أقساط تأمينية أكبر على مركباتهم من سكان الريف وهذا ناتج عن كون إحتمال حدوث حادث في المناطق المكتظة أكثر من إحتمال حدوثه في المناطق الخالية. والمناطق التي تشتهر بإرتفاع نسبة السرقات والجرائم قد تكلف تأمينياً اكثر من المناطق الآمنة.
سابعاً : مخالفات السير
سجل نظيف من مخالفات السير قد تعطي مؤشر جيد عن إلتزامك بالقواعد المرورية وبالسرعة وبالتالي إحتمال أقل من التعرض للحوادث وصاحب السجل الجيد يعتبر زبون مفضل لشركات التأمين.
ثامناً  : حوادث سابقة
وجود تاريخ طويل من الحوادث قد يجعل لديك قصة تحكيها لأصدقائك ولكن ليس لشركة التأمين, فوجود سجل من الحوادث السابقة هو مؤشر غير جيد بالنسة للشركة المؤمنة وبالتالي قد تقوم برفع القسط التأميني نتيجة لذلك.
تاسعاً : عدم الإلتزام بتجديد التأمين على المركبة
التهرب من تأمين السيارة أو التأخر في تأمينها لا يعتبر مؤشر جيد لدى شركات التأمين, فهذا يدل على عدم مسؤولية وقد تؤدي إلى رفع القسط التأميني بالتالي.
عاشراً : خبرة السائق في القيادة
دراسة نشرت أخيراً قامت بها شركة Cooperative insurance أثبتت أن السائق بحاجة إلى ثلاث سنوات ليشعر بالثقة في قيادته للمركبة.

هذا مع العلم أن هذه العوامل تؤخذ بعين الإعتبار لدى جميع الشركات حول العالم ولكن يتم الإهتمام بها بشكل أكبر في أوروبا وفي أمريكا من البلدان العربية

تعليقات