التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوق إعادة التأمين إلي أين يتجه؟ بقلم د. صديق الحكيم

قبل الحديث عن مؤشرات سوق أسعار التأمين العالمي ليسمح لي القارئ العزيز بأن أورد هنا تعريف مبسط لمصطلح إعادة التأمين وبعدها نتعرض لمايجري في هذا السوق الكبير
إعادة التأمين هو التأمين الذي يتم شراؤه من قبل شركة تأمين من شركة تأمين أخري (إعادة تأمين) أو أكثر ، كوسيلة لإدارة الخطر أو التخفيض من قيمة الضرائب أو لأسباب أخرى
. بمعني أخر أن تدفع شركة التأمين جزءاً من أقساط التأمين التي تحصل عليها من المومن عليهم لشركة إعادة تأمين تضمن لها في مقابل ذلك جزءاً من الخسائر ، فإذا وقع الخطر المؤمن ضده لجأ المومن عليه إلى شركة التأمين التي تدفع له تعويض علي الخسارة ، ثم شركة التأمين بدورها تطالب شركة إعادة التأمين بدفع جزء من التعويض حسب الاتفاق المبرم بينهم.
وبعد هذا التعريف المبسط لمصطلح إعادة التأمين دعنا نتعرف علي سوق إعادة التأمين من خلال متابعة أخبار اثنتين من كبريات شركات إعادة التأمين في العالم وهما هانوفر ري وميونخ ري


(1) وصفت هانوفر رى " للتأمين جهودها لتكثيف ومواصلة الضغوط التنافسية في بعض خطوط إعادة التأمين بالإيجابية ومشابهة لجهودها التي أبرمتها في 1 يناير 2013. وهذا ينطبق بشكل خاص في الوثائق التجارية بالولايات المتحدة، وهذه النتائج الجيدة دفعت شركات التأمين لاتخاذ قرارات وخطوات إضافية في السوق لمواجهة الكوارث بوثائق متميزة ومنخفضة الأسعار.
 ووصفت هانوفر ري الانخفاض في هوامش أرباحها بالمحدود الأثر نظرا لانخفاض مستوى أسعار الفائدة والانخفاض في إيرادات الاستثمارات المرتبطة بها.
 "وقالت هانوفر رى " إن التجديدات الأخيرة التي قمنا بها واصلنا خلالها متابعة سياستنا الانتقائية في الاكتتاب ومنهجية العمل الوحيد الذي يلبي متطلبات الهامش الربحى لدينا ".

وأكد الرئيس التنفيذي أولريتش الين خلال مؤتمر صحفي في مونتي كارلو" إننا.نسير إلى الأمام، وترى هانوفر ري أن حاجة عملائها لإعادة التأمين لديها ذات الجودة العالية. صحيح ليس فقط من الأسواق الناضجة ولكن أيضا أسواق النمو في آسيا وأمريكا اللاتينية وكذلك الأعمال التجارية مع المخاطر الزراعية، واستشرافا للمستقبل ولمراحل التجديد القادمة فإن "هانوفر ري " تتوقع أن تكون قادرة على تحقيق الشروط التي تعكس على نحو ملائم المخاطر". 

وأضافت الشركة أنه ينبغي أن يكون الطلب على عملية إعادة التأمين تكون مستقرة بشكل عام. ويدعم هذا التوقع وفقا لتركيزات ارتفاع القيم في التجمعات السكانية الحضرية وباعتماد أنظمة الملاءة المالية على أساس المخاطر في أوربا وآسياويبدوا أن يكون للحوادث والفيضانات الأخيرة في أوربا وكندا تأثير على استقرار الأسعار موضحة إن تجربةالخسارة من الكوارث الطبيعية حتى نهاية العام سيكون لها عاملا حاسما خاصة في تحركات الأسعار.

(2) كما توقعت "ميونخ ري" العالمية نموًا ملموسًا في صناعة التأمين في جميع أنحاء العالم، وفي الأسواق الناشئة في آسيا. وقالت إنه سوف يكون النمو ملحوظا بشكل خاص في التأمين من الإصابات، حيث سيبلغ متوسطها 11٪ سنويا حتى عام 2015.

وأضافت أن سوق العمل سوف يظل قادرا على المنافسة العالمية، على الرغم من المشكلات الاقتصادية التي يواجهها العالم، وذلك من خلال الاطلاع على الفرص الاستثمارية المربحة، والاستثمار والمستثمرين في صناديق المعاشات التقاعدية الذين يشترون على نحو متزايد في مجال التوريق من مخاطر التأمين، وبشكل رئيسي في الأعمال التجارية والتي تتمثل في التغطية للخسائر ضد الأعاصير في الولايات المتحدة.

ولفتت إلى أن الأسعار لحماية إعادة التأمين في هذه القطاعات بالفعل تحت الضغط في المواسم تجديد عام 2013، وإن كان أقل مما كان متوقعا أصلا، ويعد تأثر محفظة ميونيخ ري معتدل، كما أن العمل النسبي يسود بشكل واضح وتتوقع ميونخ ري أنه لاتحدث أية مشكلات في التجديدات في 1 يناير 2014، وبالتالي أيضا سوف تبقى أسعار إعادة التأمين مستقرة إلى حد كبير ويرجع ذلك إلى أسعار الفائدة التي لا تزال منخفضة نسبيا.

وفي الختام سعدت بلقياكم اليوم علي أمل بلقاء جديد السبت القادم

بقلم / د. صديق الحكيم
28.09.2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/