التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سماسرة التأمين في الأسواق الأردنية - مثال عيسى مقطش

لم اتفاجأ بمضمون ما نشره الزميل مدير الاتحاد الاردني لشركات التأمين (رابط المقالة) حول ظاهرة انتشار سماسرة التأمين في السوق الاردنية حيث اعتبرهم دخلاء على المهنة وتسويق خدماتها ، وطالب بتدخل الجهات المختصة لايقاف هذه الظاهرة
انني لست بصدد تحليل الاسباب والنتائج واستعراض الحل الامثل لبتر هذه الظاهرة من جذورها ولكنني سأتناولها في زاوية اخرى . وانما ارغب التأكيد على اهمية نشر الوعي التأميني بين الناس كعامل اساسي ومساند للحد من هذه الظاهرة التي تفشت بين اروقة المجتمع ، وذلك انطلاقا من مبدأ اساسي ان فاقد الشيء لا يعطيه ، وان المجتمع غير الواعي تأمينيا لا يمكن ان يسهم بفعالية في ازالة أي ظاهرة غير هادفة لا بل سلبية تنعكس على القطاع المقدم للخدمة وعلى فئات المجتمع الباحثة عنها .

ان منظومة التوعية التأمينية ناقصة وهناك تقصير من القطاع والجهات المختصة . وفي ظل هكذا وضع فان اقل المطالب تكلفة وارقاها كفاءة يكمن في الاجابة التطبيقية لسؤال مطروح منذ سنوات هو : اليس هناك فائدة اقتصادية واجتماعية وتعليمية من ادخال التأمين كمادة تعليمية ضمن خطوات الارتقاء بمتطلبات الدراسة في المرحلة الثانوية ، وبشكل خاص امتحان التوجيهي !؟

ان الاجابة يمكن ايضاحها من خلال عدد من المعطيات الاقتصادية والتأمينية ، والغالبية يتابعون متغيرات السوق وتعقيدات الشروط والمباديء ومستلزمات التعويض عن الحوادث ، وهذا يقودنا الى حقيقة ان التأمين حاجة اقتصادية واجتماعية ملحّة ، وهو المرآة العاكسة لمحورية ادارة المخاطر .. وضمان استمرارية البعد المادي للشيء المتضرر بعد وقوع الخطر .

وعمليا ، نحن امام حلقة مفقودة وهي اهمية ما يجب ان يفهمه الطالب عن التأمين بين النظرية والتطبيق ، وتتطلب مثل هذه الحقيقة نشر الثقافة التأمينية بين صفوف طلبتنا في مرحلة النضوج ، وتهيئتهم للانخراط باستقلالية في المجتمع .. وبالوقت ذاته بث درجة عالية من التوعية التأمينية بين صفوف هؤلاء الطلبة ، وتعزيز دورهم المجتمعي للاسهام بفعالية في تدعيم متطلبات الثقافة التأمينية ، وتطبيقا لحكمة تغيرت الى عقبة وهي : فاقد الشيء لا يعطيه !!

ان انماء التوعية التأمينية هدف منشود ، وان الجهل بالقانون لا يعفي المغفلين .. ولكن واجب الدولة وقطاع التأمين ان يتحرك بجدية اكثر ، وببدائل فاعلة وكفؤة نحو الاسهام في تثقيف المجتمع بأجياله المختلفة ، وعندئذ نستطيع مخاطبتهم باللغة التي يفهمونها ومساندتهم من خلال انطلاقة توعوية قوامها : ايها الناس حافظوا على حقوقكم واوقفوا الدخلاء على خدماتكم التأمينية استنادا الى ثقافتكم ووعيكم .. وعززوا المقولة : المجتمع المتطور بحاجة الى تأمين متطور . وهكذا نبدأ الطريق نحو تطبيق منظومة متكاملة لنشر الوعي التأميني وايقاف ظاهرة ما سمي بسماسرة التأمين . وللحديث بقية !!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/