التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إطلالة علي قطاع التأمين في الإمارات - نقله د. صديق الحكيم

(1) بلغت الأقساط المسجلة في فروع التأمين الإماراتية العام الماضي 26.3 بليون درهم (حوالى 6.6 بليون دولار)، بزيادة 9.5 في المئة مقارنة بعام 2011، ما يؤكد أهمية القطاع ودوره الحيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني.
(2) وبلغت الأموال المستثمرة في القطاع العام الماضي 28.7 بليون درهم، 48 في المئة منها في الأسهم والسندات، و32.4 في المئة في الودائع، فيما بلغت حقوق المساهمين في شركات التأمين الوطنية 15.2 بليون درهم.
 (3) تعتبرالإمارات من أكبر أسواق التأمين الخليجية والعربية لجهة حجم أعمالها وعدد الخبراء المختصين، إذ تستحوذ على 45 في المئة من حجم السوق في المنطقة.
وبمناسبة صدور «التقرير السنوي للهيئة عن نشاط قطاع التأمين في الدولة خلال عام 2012»، أوضح وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة «هيئة التأمين» سلطان بن سعيد المنصوري، في كلمة له أن «إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم قطاع التأمين في الإمارات بموجب أحكام القانون الاتحادي الرقم 6 لعام 2007، يعكس اهتمام الدولة بأهمية القطاع ودوره في حماية الأنشطة المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والعمرانية وتوفير الحماية الصحية للمواطنين». وطالب المسؤولين في الهيئة ببذل قصارى جهدهم لاستكمال التشريعات المنظمة وتوفير الكوادر الفنية المؤهلة، والاهتمام بالتدريب لمواكبة التطور وضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية لتنظيم سوق التأمين.


وأوضح أن «الهيئة ما زالت بصدد استكمال التشريعات المنظمة على رغم صدور كثير من الأنظمة والتعليمات التي تنظم عمل وكلاء التأمين والمهن المرتبطة بالقطاع، كما أنجزت الأنظمة المالية بمساعدة بيت خبرة دولي، واستفدنا من آراء شركات التأمين وخبراء»، مؤكداً الانتهاء من إعداد نظام لتسويق وثائق التأمين عبر المصارف.

(4)
وأكد المدير العام لهيئة التأمين إبراهيم عبيد الزعابي أن «قطاع التأمين في الإمارات يشهد تطورات ملموسة على المستويين النوعي والكمي عكستها المؤشرات لعام 2012، ما يعزز دور التأمين كقطاع مالي مهم يدعم النمو». وأضاف: «ما يدعو إلى التفاؤل بروز مؤشرين مهمين، الأول عودة الاستثمارات في قطاع التأمين إلى النمو الذي بلغ 12.2 في المئة العام الماضي مقارنة بعام 2011، والثاني استمرار نمو الأقساط المكتتبة 9.5 في المئة».
(5)
وتوقع أن تشهد سوق التأمين الإماراتية نمواً قوياً هذه السنة وخلال السنوات المقبلة في ظل التطورات النوعية التي تشهدها البيئة الاقتصادية والمؤشرات الإيجابية للقطاع.
(6)
 وفي ما خص الإطار العام لشركات التأمين والمهن المرتبطة به، أكد الزعابي أن «عدد شركات التأمين المقيدة حتى نهاية عام 2012 بلغ 61 شركة، 34 منها وطنية و27 أجنبية،
 بينما بلغ عدد الشركات التي تزاول كل فروع التأمين، 11 شركة وطنية وشركتين أجنبيتين، أما الشركات التي تزاول فروع تأمين الممتلكات وتأمين المسؤوليات فقط فبلغ عددها 20 شركة وطنية و17 أجنبية».
المصدر :من تقرير للصحفية  دلال أبو غزالة صحيفة الحياة اللندنية  الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٣

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/