التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بوليصة الأخطار السياسية , تغطية الأخطار السياسية - أحمد الحريري

إعتبرت شركات إعادة التأمين العالمية أن ما جرى في 30 يونيو 2013 في مصر هو إنقلاب عسكري مكتمل الأركان على عكس ما جرى في 25 يناير 2011 والذي تم تصنيفه في ذلك الوقت كإحتجاجات شعبية ومن الناحية التأمينة فإن لهذا التصنيف أثر بالغ حيث أنه ووفقاً لهذا التعريف فإن جميع الأضرار التي حدثت في 30 يونيو وما تبعها تعتبر غير مغطاة تحت بوالص تأمين الممتلكات القياسية والتي تستثني وبشكل صريح "الأخطار السياسية".
يمكن تعريف تأمين الخطر السياسي بأنه نوع من أنواع التأمين الذي يقدم تغطية للضرر المادي او الخسارة التي قد تلحق بالممتلكات أو أي خسائر تبعية والناتجة عن خطر سياسي.


والأخطار السياسية تصنف بأنها عالية جداً وتسعيرها يحتاج إلى خبرات فنية خاصة كما أن تكلفتها كبيرة مقارنة بغيرها من الوثائق لذا هي غير مغطاة في وثائق الحريق او جميع أخطار الممتلكات ويجب تغطيتها تحت وثيقة خاصة يطلق عليها " وثيقة الأخطار السياسية " وهذه الوثيقة أصبحت تقدمها شركات التأمين السورية والمصرية في الفترة الأخيرة نتيجة الأوضاع الملتهبة هناك, بل أن الشركة السورية للتأمين وإعادة التأمين قامت بقبول هذه الأخطار السياسية على حسابها الخاص أي بدون عمل أي إتفاقيات مع شركات إعادة تأمين خارجية وذلك بسبب رفض شركات إعادة التأمين عقد إتفاقيات معها بسبب الخطر المرتفع في سوريا بالإضافة إلى العقوبات الدولية على النظام السوري.

و وثيقة الأخطار السياسية تقدم تغطية تأمينية قياسية لثلاث أخطار أساسية وهي كالتالي :
·       العنف السياسي ويشمل (الثورة, التمرد, الإنتفاضة, الإنقلاب, الأذى المتعمد,التخريب, الخروج على الأوامر العسكرية, العصيان, الإضرابات الأهلية, الإرهاب, الحرب الأهلية أو الحرب أو العمل العسكري).
·       المصادرة ونزع الملكية أو تأميم أي أصول ثابتة أو متنقلة.
·       عدم القدرة على تحويل أو نقل النقدية إلى خارج البلد, أو تحويل العملة المحلية إلى عملة صعبة.
ويمكن إضافة تغطيات أخرى إلى هذه الوثيقة كالتالي :
·       فسخ العقود نتيجة الأوضاع السياسية.
·       التوقف عن العمل نتيجة الوضع السياسي وخسارة الأرباح التبعية.
·       عدم إحترام قرار تحكيمي.
·       الإجراءات الحكومية الإستثنائية التي تحرم المستثمر من حقوقه.
·       سحب خطابات الضمان أو إلغاؤها.
·       إلغاء رخصة التصدير او التشغيل.
·       حظر تصدير المنتجات المصنعة.
·       تصفية الأعمال القسرية أو التخلي القسري عن الأصل أو الإستثمار.

ربما يطرح سؤال : لماذا قامت شركات إعادة التأمين بتغطية الخسائر  التي نتجت بعد 25 يناير 2011 ولم تغطي الخسائر الناجمة عن 30 يونيو 2013 ؟
الإجابة تكمن في التعريف الذي قدمته شركات إعادة التأمين العالمية لما جرى آنذاك
حيث اعتبرت أن ما حدث في  30 يونيه هو  :تغيير صاحبه عنف سياسي وإستخدام للسلاح أدى إلى تغيير غير سلمي للسلطة أي إنقلاب, والإنقلاب هو خطر غير مغطى تحت وثائق الحريق او جميع اخطار الممتلكات بل يجب ان يغطى تحت بوليصة خاصة بالأخطار السياسية.
واعتبرت ما حدث في 25 يناير 2013 : إحتجاجات شعبية أدت إلى تغيير السلطة بطريقة سلمية, والأضرار التي نتجت مغطاة تحت ملحق خاص بوثائق الحريق او جميع اخطار الممتلكات يسمى SRCC, على عكس الأخطار السياسية التي لا يمكن إضافتها بملحق خاص إلى وثائق الممتلكات كما اشرنا سابقاً  بل يجب ان تغطى ببوليصة منفصلة

هذه التغطية عادة تطلبها الشركات الكبرى وخاصة العالمية منها والتي لها فروع في دول متعددة كشركات النفط والغاز والإستثمار والتمويل , حيث تقوم بتغطية أصولها والتي تكون عادة باهظة الثمن وخسارتها تسبب تأثير على المركز المالي للشركة.

أحمد الحريري
Hariri543@gmail.com
01.09.2013 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول