التخطي إلى المحتوى الرئيسي

غياب الكفاءات «يدج» بالتأمين! علي العنزي

كم من شركة أو مؤسسة فقدت عملاءها وأصبحت معاقة في إنتاجها بسبب اعتمادها على مدير لا يرقى لمستوى المسؤولية.. هذا الأمر للأسف ينطبق إلى حد كبير على الكثير من شركات التأمين لدينا، فهناك تنفيذيون يفتقدون المعرفة بأساسيات المهنة يقودون هذه الشركات وهو ما أضر بمقدرات وأعمال ونتائج هذه الشركات وكبد الكثير منها خسائر عالية، كما أن ذلك مؤشر على الوضع السلبي القائم في استمرار شركات خاسرة من سنوات بدون أي قيمة مضافة لا منتج ولا خدمة ولا أرباح ولا نمو.. والسبب ضعف الإدارة وعدم كفاءتها في دراسة المخاطر. 

لقد مضت سنوات عدة من تطبيق التامين الإلزامي في السعودية ولازالت هناك حالة من عدم الرضا تحيط بالقطاع التأميني، شركات تخسر منذ تأسيسها على الرغم من أنها في حالة وضع دائم لرفع الأسعار في وجه العملاء وتكرار الشكاوى ضدها بالمماطلة في دفع التعويضات لمستحقيها، وهو ما يدل أن لدى هذه الشركات تخبط بعكس محدودية الخبرة التأمينية لدى إداراتها التنفيذية، والدليل أن هناك شركات تأمين سرعان ما يتبدل حالها من الأفضل إلى الأسوأ أو العكس بمجرد أن يتم تغيير قياداتها التنفيذية. 

والحقيقة أن هناك شهودا كثر من داخل قطاع التأمين يقرون بأن غياب الكفاءات «دج» إن صح التعبير بالكثير من شركات التأمين العاملة لدينا بافتقاد بعض أعضاء الإدارات العليا فيها لعناصر الخبرة والمعرفة بالأسس الفنية والمهنية للتأمين، واعتمادها على أشخاص غير مؤهلين لأداء الأعمال وهو ما تسبب في جلب الخسائر للشركة في حين نجحوا هم في تحقيق مكاسب شخصية لأنفسهم على حساب مصلحة الشركة ومساهميها مع اتخاذ قرارات بعيدة عن قواعد الكفاءة. 

نثق بأن القائد الجديد للإدارة العامة للرقابة على شركات التأمين في مؤسسة النقد السعودي له توجه في إدارة سوق التأمين وخاصة أنه كان جزءا منه ويعلم خفاياه ومخالفاته، وأن اختيار قيادات شركات التأمين بناءً على معايير الجودة والكفاءة يعد أمراً جوهرياً وحاسما في صناعه التأمين، ونأمل أن يكون هناك «تدخل» ووقفة حاسمة تجاه أداء الشركات الخاسرة وقياداتها التنفيذية ومجالس إداراتها. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/