التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مبدأ منتهى حسن النية في عقود التأمين والجزءات القانونية على الإخلال بمبدأ حسن النية

هذا المبدأ يسري على كافة عقود التأمين ، ويعني بأنه يتعين على كل من المؤمن والمتعاقد أن يقدم للأخر كافة الحقائق والبيانات الجوهرية بصورة واقعية وصحيحة. فيجب على المؤمن له أن لا يخفي عن المؤمن أي بيانات جوهرية لا يفترض علمه بها لعدم شيوعها او لعدم النص عليها وفقاً للقوانين القائمة ويكون من شأن إخفاءها التأثير في قرار المؤمن بقبول التعاقد او في شروط الوثيقة او في مقدار القسط الذي يلتزم به المؤمن له.
وإذا كان لا يجوز للمؤمن له الإخلال السلبي بمدأ منتهى حسن النية بإخفاء البيانات الجوهرية المؤثرة ، فيجب عليه من باب أولى عدم الإخلال الإيجابي بالمبدا بالإدلاء ببيانات جوهرية مؤثرة لا تطابق الواقع.

ففي عقود تأمين الحريق ، لا يقتصر إشتراط حسن النية على تاريخ التعاقد بل يمتد لفترة سريانه وحتى يتحقق الخطر المؤمن منه وتتم مطالبة بالتعويضات المتفق عليها.


ففيما يتعلق لتاريخ التعاقد : تنص الشروط العامة على انه إذا وصفت الأشياء المؤمن عليها او اي منى او مكان توجد به هذه الأدلة وصفا ماديا خاطئا أو إذا لم تذكر بوجه كاف بيان يتعلق بواقعة مادية تهم معرفتها لتقدير الخطر أو إذا أغفل بيان هذه الواقعة فإن شركة التأمين لا تكون مسؤولة بالنسبة للأشياء التي وقع خطأ أو نقص في وصفها أو التي أغفل بيانها.
فيما يتعلق بفترة سريان الوثيقة : تنص الشروط العامة على انه إذا حصل في المبنى او المباني المؤمن عليها او في الممتلكات الملاصقة لها ، ودون تدخل فعلي من المؤمن له ، تعديلات من شأنها زيادة الأخطار المضمونة فيلتزم المؤمن له بإبلاغها إلى شركة التأمين في ميعاد عشرة أيام من تاريخ علمه بها وبأن يدفع ما قد يستحق من قسط وإلا سقط حقه في التعويض.

اخيرا : فحيث يتحقق خطر الحريق فإن الشروط العامة تنص على سقوط حق المؤمن له وخلفائه إذا إنطوت المطالبة التي تقدم بها إلى غش ما أو إذا قدم أو استعمل بيانا غير صحيح تأييدا للمطالبة ، أو إذا استخدم المؤمن له او شخص آخر يعمل لحسابه طرقا كاذبة أو إحتيالية بقصد الحصول على أية فائدة بموجب عقد التأمين أو إذا وقع الحادث بفعل متعمد من المؤمن منه أو بالتواطؤ معه.

أما القانون المدني فقد جاءات الجزاءات به على الإخلال بمبدا حسن النية كالتالي :
أولا : يجوز للمؤمن أن يطلب إبطال عقد إذا كتم المؤمن له أمرا او قدم عن عمد بيانا كاذبا ، وكان من شأن ذلك ان يغير موضوع الخطر او تقل أهميته في نظر المؤمن .
تصبح الأقساط التي تم دفعها ملكاً خالصا للمؤمن ، أما الأقساط التي حلت ولم تدفع فيكون له حق المطالبة بها.
ولنا ان نلاحظ ان الجزءا لا يماثل حالة البطلان التي تؤدي إلى سقوط كل أثر للعقد وإنما يقتصر على عقوبة مالية توقع على المؤمن له سئ النية إتفاقا مع طبيعة عقد التأمين.

ثانياً : نص القانون المدني على تقادم الدعاوى الناشئة من عقد التأمين بإنقضاء ثلاث سنوات مع ملاحظة انه في حالة إخفاء بيانات متعلقة بالخطر المؤمن منه ، او تقديم بيانات غير صحيحة او غير دقيقة عن هذه الخطر ، لا تسري هذه المدة إلا من اليوم الذي علم فيه المؤمن بذلك.

ثالثاً : نص القانون المدني في شأن التأمين على الحياة على أنه :
1.    لا يترتب على البيانات الخاطئة ولا على الغلط في سن الشخص الذي عقد التأمين على حياته بطلان التأمين إلا إذا كانت السن الحقيقية للمؤمن تجاوز الحد المعين الذي نصت عليه تعريفة التأمين.
2.    في غير ذلك من الأحوال إذا ترتب على البيانات الخاطئة أن القسط المتفق عليه أقل من القسط الذي كان يجب ان يدفع وجب تخفيض مبلغ التأمين بما يتعادل مع النسبة بين القسط المتفق عليه والقسط الواجب أداؤه على اساس السن الحقيقة.
3.    أما إذا كان القسط المتفق على دفعه أكبر مما كا يجب دفعه على اساس السن الحقيقية للمؤمن على حياته وجب على المؤمن أن يرده دون فوائد الزيادة التي حصل عليها وان يخفض الأقساط التالية إلى الحد الذي يتناسب مع السن الحقيقية للمؤمن عليه.
ولنا ان نلاحظ التالي :
·       عدم التفرقة في الجزاء بين المؤمن له حسن النية والمؤمن له سئ النية.
·       حيث يجوز عمر المؤمن عليه الحد المبين في تعريفة التأمين ، وقد يختلف من شركة تأمين لاخرى ،يكون الجزاء هو البطلان وفي غير ذلك يقتصر الأمر على تعديل مبلغ التأمين أو القسط بما يتناسب مع درجة الخطر.

رابعاً : اخيرا نشير إلى ما ورد في القانون المدني بشأن التأمين الإجباري من المسؤولية المدنية الناشئة من حوادث السيارات : يجوز للمؤمن أن يرجع على المؤمن له بقيمة ما يكون قد أداه من تعويض إذا ثبت أن التأمين قد عقد يناءا على إدلاء ببيانات كاذبة ، او إخفاءه وقائع جوهرية تؤثر في حكم المؤمن على قبوله تغطية الخطر ، او على سعر التأمين وشروطه ، أو ان السيارة استخدمت في أغراض لا تخولها الوثيقة وهكذا لا يتح بالبطلان على المصاب وإنما يرجع المؤمن على المؤمن له بما يؤديه من تعويضات للمضرور.

ملخص من كتاب "تشريعات التأمين" من إصدارات التعليم المفتوح - جامعة القاهرة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/