التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تأمين الأمومة والمولود

يمكن أن يكون إنجاب طفل في المملكة العربية السعودية مكلفاً، وقد لا يغطي التأمين الخاص بك تكاليف رعايتكي أو تكلفة الولادة. فيما يلي نبيّن لكي كيف يمكنك أن تتأكدي من عدم وصولك إلى حدّ الإفلاس عند ولادة الطفل.
يمكن أن تكلف تربية طفل في المملكة العربية السعودية مبلغاً ضخماً. لكن قبل أن تنظري إلى التكاليف المتعلقة برعاية أطفالك، قد ترغبين بالنظر إلى التكلفة الفعلية لحمل وولادة طفلك في إطار ميزانيتك.
ومع وجود مصاريف رعاية ما قبل الولادة والتي تكلف حوالي 4.000 – 6.000 ريال سعودي والولادة الفعلية التي قد تصل إلى حوالي 20.000 ريال، إعتماداً على ما إذا كانت الأم قد ولدت بعملية قيصرية أم لا، فعملية الحمل ليست بسيطة من الناحية المالية.


وقبل أن تفترضي بأنّ التأمين الصحي الخاص بك يغطي كل شيء، فكري مجدداً، حيث أنّ بعض بوالص التأمين تغطي فقط مبلغاً محدداً من الرعاية، وغيرها لا تغطي أي من النفقات المتعلقة بالأمومة. لذلك، إذا كان لديك الكثير من المضاعفات التي تحدث أثناء فترة الحمل أو عانيت من ولادة صعبة، فقد ينتهي بك الأمر إلى إستلام فاتورة ضخمة. كما أنّ بعض بوالص التأمين لديها فترات إنتظار.
لكن، قبل الوصول الى حالة من الذعر، هناك عدداً من الخطوات للتأكد من أنك محمية من الناحية المالية. فإذا كنتي بصدد القيام بإختيار بوليصة تأمين صحي جديدة، عندئذ، إبحثي عن أفضل عروض تأمين الأمومة لك. فتبلغ التغطية عادة 15.000 ريال سعودي.

إذا كان لديك بالفعل بوليصة تأمين، إتصلي بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما هو مُغطى في البوليصة. فإذا كانت بوليصة التأمين مقدّمة من قبل شركة ما، تحدثي إلى صاحب العمل الخاص بك، ومرة أخرى، تأكّدي ما إذا كانت رعاية الأمومة مشمولة وما هو حدّ غطاء التأمين. وإذا لم يكن هناك بند خاص برعاية الأمومة في بوليصة التأمين، عندئذ، أنتي بحاجة إلى رفع درجة التأمين.

لا تقومي بالدفع لجميع الشركات مقابل رفع درجة التأمين، ولهذا، فقد تضطرين إلى تغطية ذلك بنفسك. لكن تذكري بأنّ إضافة رعاية الأمومة إلى بوليصة التأمين أو الشروع في بوليصة تأمين جديدة، يجب أن يتمّ قبل أن تصبحي حاملاً بالفعل، وبخلاف ذلك، لن يقوم مزودو خدمات التأمين بتغطية تكاليف حملك.

الأمر الآخر الذي يجب أن يُؤخذ بعين الإعتبار هو، أنّ بوليصة التأمين الخاصة بك لا تؤثر فقط عليك أنتي، بل تؤثر أيضاً على مولودك الجديد، ولهذا، قومي بتنبيه شركة التأمين الخاصة بك بأنّ طفلك قادم، ثم قومي بإشعارها في أقرب وقت حال ولادة الطفل لضمان غطاء التأمين له/ لها. ويُعتبر هذا الأمر مهماً على نحو خاص بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تعقيدات صحية ويحتاجون إلى رعاية متخصصة ومكلفة. وهناك بعض بوالص التأمين تغطي الطفل لبضعة أسابيع  تحت التأمين الخاص بك حتى تقومي بتسجيله / تسجيلها رسمياً كعضو آخر ضمن بوليصة التأمين.

إنّ أفضل نصيحة لك هي القيام بالبحث المبكر، ومقارنة جميع الخيارات المتاحة للعثور على أفضل تغطية صحية متوفرة للأمومة، لأنّ ذلك سوف يوفر عليكِ الكثير من القلق والمال في المستقبل. قومي بالبحث وتأكدي من فهمك لما تغطيه بوليصة التأمين الخاصة بكِ وما إن كانت تغطي كامل فترة حملك قبل أن تصبحي حاملاً.

سوق المال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/