التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تغيرات دراماتيكية مرتقبة فى أداء قطاع التأمين

بات واضحا أن قطاع التأمين مقبل على مرحلة من التغير الدراماتيكى فى معدلات نموه لأسباب لها علاقة بالتغيرات السياسية الحالية، ومخاوف العنف بجانب الآثار السلبية لاستمرار حظر التجوال .

المتابعون للقطاع أكدوا أن التأمين ربما تشهد مؤشراته فى العام المالى الحالى والذى بدأ منذ شهرين فقط ارتفاعا حادا فى مستوى الخسائر والتى وصفها البعض بإسالة المزيد من دماء الخسائر، لافتين الى أن ذلك يرتبط بشكل رئيسى بأكثر من عامل، الأول له علاقة بارتفاع وتيرة العنف العام فى المجتمع والتى ادت الى زيادة حالات الحريق فى المنشآت العامة والخاصة، بالإضافة الى زيادة حالات السطو والسرقة، وهو ما سيجعل قطاع التأمين الأكثر تحملا لفاتورة تلك الخسائر والتى قد تهدد المراكز المالية لشركاته على الأقل التى لا تتمتع بملاءة مالية مناسبة واحتياطيات فنية ملائمة واتفاقات إعادة مع شركات ذات تصنيفات متقدمة «First Class » تساعد على تحمل نصيب وافر من التعويضات.


وأشار المتابعون للقطاع الى أن زيادة فاتورة خسائر التأمين سترتبط بجانب زيادة تعويضاته بانخفاض الأقساط المحصلة أو ما يعرف بانخفاض نسب التحصيل نظرا لزيادة الانفلات الأمنى من جهة، بالإضافة الى ضعف السيولة النقدية لدى عدد كبير من العملاء من جهة أخرى، يضاف الى ذلك أن الحصيلة المتوقعة من الأقساط الجديدة باتت ضئيلة للغاية لانخفاض معدلات الانتاج فى المشروعات، مما ساهم فى اتخاذ اصحاب المشروعات قرارات بتقليص عدد العمالة او على الاقل خفض مستويات الاجور، وهو ما لا يسمح بتوفير فوائض نقدية لدى شرائح متوسطى الدخول تمكنهم من شراء وثائق تأمين.

من جانبها رصدت «المال» عددا من التأثيرات المباشرة للوضع الراهن وتركزت محاور الرصد فى تحليل توقعات البعض فى أن أقساط التأمين مرشحة للزيادة لأسباب لها علاقة بإقبال بعض أرباب الأعمال خاصة أصحاب المشروعات الصناعية والاستثمارية على شراء تغطيات تأمين بعينها مثل وثائق العنف السياسى والشغب والاضطرابات ومدى تأثير حصيلة تلك الأقساط اذا تأكدت زيادتها على معدلات النمو ومدى جدية معدلات النمو نفسها خاصة أن البعض أكد أن زيادة حصيلة الأقساط ليست مؤشرا على النمو اذا ارتبط جلب تلك الحصيلة باستخدام المضاربات السعرية.


وتطرق المحور الثانى الى كفاءة تحصيل الأقساط وقدرتها على تغطية الفجوة التى اتسعت لحساب التعويضات، فيما تناول المحور الثالث والأخير عملية اعادة التأمين المزمع البدء فى إجراء التفاوض حول شروط تجديد اتفاقاتها خلال الشهرين المقبلين، وربما يكون هذا المحور هو الأهم بل الأخطر لأسباب لها علاقة بأن شركات إعادة التأمين الكبرى والتى تسيطر على حصة ضخمة من إجمالى عدد شركات الاعادة تابعة لأسواق أمريكا وفرنسا وألمانيا وبعض الدول التى تعتبر ثورة 30 يونيو انقلابا عسكريا

الأحد 25 أغسطس 2013 04:19 م 
أعد الملف: ماهر أبوالفضل
المصدر / موقع أخبار المال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/