التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظام التأمين الصحي لا دخل له بالخصوصية - صالح إبراهيم الطريقي

حين بدأت الحرب العالمية الأولى 1914م بإعلان الامبراطورية النمساوية المجرية الحرب على مملكة صربيا بعد اغتيال «ولي عهد النمسا وزوجته» من قبل طالب صربي، قبل أن تدخل الحرب ألمانيا وروسيا وفرنسا، ثم تبعهم بريطانيا لحسم الحرب التي بدأت عبثية، إذ أن ولي عهد النمسا الذي اقترب من السلطة كان يرى أن الدخول في حرب مع صربيا لن يؤدي إلا إلى تدمير الاقتصاد، وأن صرف الأموال للتطوير أفضل بكثير من صرفها في حرب لن تحصد إلا الجثث ودمارا اقتصاديا.
المدهش أن من كان سيصنع السلام بين الطرفين إن وصل للسلطة، هو نفسه سبب اشتعال الحرب، فاغتياله كان الفتيل الذي أشعل الحرب لتحصد أكثر من 37 مليون قتيل ومفقود وجريح، وهدم مدن وتدمير آلاف المصانع وسكك الحديد وحرق وإتلاف المحاصيل الزراعية والمواشي.
في ذاك الوقت، كان رئيس وزراء بريطانيا «تشرشل» ضابطا في الجيش، وكان أكثر ما أصابه بالدهشة وهو في ألمانيا المستسلمة «نظام التأمين الصحي»، وكان يرى أن على بريطانيا جلب هذا النظام؛ لأن المواطن البريطاني من حقه أن يحصل على العلاج بأفضل الطرق، وكان التأمين الصحي بألمانيا بدأ من عام 1870م تقريبا.


بعد 140 عاما من تطبيق أول تأمين صحي استدعته دول كثيرة واستفادت من هذه التجربة، ما زالت وزاراتنا المعنية عالقة منذ سنوات في مسألة كيف نبدأ التأمين الصحي للجميع؟
بسؤال أوضح: ما زالوا يفكرون بصنع العجلة «التأمين الصحي» بعد أن صعدت المجتمعات الأخرى للفضاء «مضت في تجربة التأمين 140 عاما»؟
والسبب أن ثمة من يطرح مسألة «الهوية والخصوصية»، وأن لنا خصوصيتنا، وعلينا أن نحافظ عليها حتى لا نفقد هويتنا، فنصبح بلا خصوصية.
هذه الفكرة الساذجة تأتي كثيرا، ويصدقها الكثير من باب «إلا هويتنا»، فتعطل كل الأنظمة التي يمكن لك أن تستدعيها بعد أن مر الآخر بكل تجارب الفشل قبل أن ينجح «نظام التأمين الصحي» لديه.
الحق يقال: إلى الآن لا أعرف كيف هي الأنظمة «كنظام التأمين الصحي» بألمانيا التي جربته 140 عاما وصححته 140 عاما إلى أن وصلت لأفضل «تأمين»، يمكن له أن يفقدنا هويتنا، إلا إن كانت العشوائية جزءا من هويتنا.
S_alturigee@yahoo.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/