التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«ستاندرد أند بورز» : المغرب يمثل السوق «الأكثر نضجاً» في مجال التأمين

يتوفر المغرب على 15 شركة للتأمين، حسب آخر إحصائيات بنك المغرب، حيث استطاعت تحقيق رقم معاملات بأزيد من  2600  مليار سنتيم خلال السنة الماضية، من ضمنها 884 مليار سنتيم للتأمين على الحياة، و1720 مليار سنتيم للتأمين على غير الحياة.
ويبلغ عدد الوكلاء المعتمدين لشركات التأمين بمجموع تراب المملكة حوالي 745 وكيلا، في حين بلغ عدد وسطاء التأمين 280 وسيطا.
وحسب الوكالة الدولية للتصنيف «ستاندرد أند بورز»، فإن المغرب يمثل السوق «الأكثر نضجا» في مجال التأمين على مستوى بلدان المغرب العربي، بمعدل حضور لهذا النشاط بنحو 2.8 في المائة ومتوسط قسط للفرد قدره 60.40 أورو.
وأشارت الوكالة، في دراستها حول الحجم المتوقع لنمو قطاع التأمين بالمغرب العربي، إلى أن حجم الأقساط ارتفع في المغرب خلال 2010 إلى 1.96 مليار أورو (21.7 مليار درهم) مقابل 821 مليون أورو في الجزائر و550 مليون أورو في تونس.

وأوضحت «ستاندرد أند بورز»، في تحليلها، أن للمغرب، مقارنة بجيرانه في المغرب العربي، إمكانات جيدة للنمو في معظم فروع التأمين، على نحو يستبق البرامج الحكومية الرامية إلى تعميم التأمين، وذلك على الرغم من النضج الأكثر بروزا في فرع التأمين على الحياة.
وأشارت إلى أن المغرب هو ثاني أكبر سوق بإفريقيا، إضافة إلى مكانته الرائدة في العالم العربي، مثيرة الانتباه إلى أن قطاع التأمين سجل به أقوى حضور وأعلى نسبة أقساط للفرد مقارنة بباقي بلدان المغرب العربي (على التوالي 2.8 في المائة و60.4  أورو خلال 2010 

وتتوقع الوكالة أن يصبح التأمين على «الحياة» و«الملكية العقارية» المحرك الرئيسي لنمو هذا القطاع في المملكة، بالنظر إلى «البيئة الضريبية الجيدة بالنسبة لفرع التأمين على الحياة والإدراج المحتمل لإلزامية التأمين على الأملاك العقارية».
وتتوقع الوكالة أيضا «تزايدا مرتبطا بتزايد الأخطار الصناعية، خاصة في ظل مواصلة الحكومة الاستثمار في مشاريع البنيات التحتية الرئيسية ومواصلة الصناعات المغربية الموجهة للتصدير لوتيرة نموها».

وذكرت أن السوق أظهرت، على مدى الخمس سنوات الماضية، نموا قويا لأقساط التأمين بـ 10.7  في المتوسط. لكن هذا النمو تباطأ، مع ذلك، خلال 2010 إلى معدل متواضع هو 3.9 في المائة، كاشفا عن انخفاض لأنشطة التأمين على الحياة، نتيجة، في المقام الأول، لانخفاض مبيعات منتجات الادخار، الناجم عن المنافسة القوية لباقي المنتجات البنكية.
وأضافت أن النمو أقلع من جديد في 2011 بزيادة صافية قدرها 16 في المائة لفرع التأمين على الحياة، ليرتفع إجمالي النمو بـ 9.2 في المائة على أساس سنوي.

وتتوقع الوكالة بالنسبة للسنوات المقبلة نموا للأقساط «بنسبة عالية للرقم الواحد» في السنة، مشيرة إلى أنه سيكون على عقد البرنامج، المبرم بين الدولة والفيدرالية المغربية للتأمين وإعادة التأمين، أن يغذي وتيرة النمو بإدخال خطوط إلزامية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي