التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعض موظفي حوادث السيارات في شركات التامين - م. رابح بكر

  لا اعلم ما هو شعور ( وهنا لا اعمم ) بعض  موظفي دوائر الحوادث في شركات التامين بالعداء المتعمد مع مراجعي دوائرهم عند التقدم بمطالبة ما ؟؟؟ فينتابهم شعورغريب  لاتفسير له الا  قصد الاساءة الى الشركات  واداراتها والى هذا  القطاع الاقتصادي والحيوي  ، فلم هذا التعالي والغرور في طريقة الحديث والكلام  مع الذي تضرر ماديا ومعنويا علما ان العلاقة بين الطرفين تعاقدية لمصلحة الطرفين مبنية على التراضي فيما بينهما على شروط العقد ؟؟؟  ولا اتجنى  على احد وانما اكتب عما يصلني من اتصالات هاتفية  او مقابلات شخصية  بين الحين والاخر من اناس اعرفهم او لااعرفهم  علما انني اتوافق مع بعض الاراء التي تقول بان بعض المراجعين هدفهم الاثراء والربح من الحوادث التي يتعرضون لها ولكن لايجوز لهذا الموظف  ان يتعامل مع كل المراجعين بنفس الطريقة  فليس من المقبول من اول كلمة له  وقبل رد التحية  التشكيك به وبحادثه ويبدأ بكيل التهم واعلاء الصوت ( من باب المثل القائل تعالولهم بالصوت ليغلبوكم )  ويتعامل معه بتحدي كأن يقول  لن يتم حل حادثك الا على مزاجي او طريقتي وسوف اضع قدمي ( بالحيط ) لمنع اي ( مداقرة )  واذا لم يعجبك فاذهب الى المحاكم   او اسماعه بما لايحب عن مركبته بانها لاتساوي شيئا فكل انسان يرى سيارته  افضل ما في الكون  وان كانت اقل من  موديل 2013   فكونه متضررا  فعلى  الموظف ان يخفف عليه مصيبته ويعمل على تهدئته ولا يزيده توترا فوق توتره  لما اصابه فيزداد  تعنتا  وبالتالي ستتسع الفجوة بين المواطن وشركات التامين وهذا لا اظنه لصالح الشركات ولا الموظفين في حال  امتناع الناس عن التامين .


اعلم جيدا بانه لايعجب بعض ادارات الشركات  كثير مما اكتب من مقالات  او ما  اقوله من خلال بعض اللقاءات الاذاعية او التلفزيونية عن تصرفات سلبية لبعضموظفي الحوادث لكنها حقيقة لابد من الوقوف عندها للعمل على تغييرها كونها  لا تليق بقطاع مهمته خدميه  بحته  فاول مبادى التامين هو منتهى حسن النية بين الطرفين فاذا فقدنا هذا المبدأ من طرف واحد او الاثنين معا فلن تكتمل العملية التامينية لان المؤمن له يختبر حسن النية لدى الشركة عند التقدم بالمطالبة  وما يحدث في دوائر حوادث المركبات من صياح وصراخ سببه بالدرجة  هذه النوعية من الموظفين ، فاني ادعو مدراء الشركات النزول بين الحين والاخر وبطريقة فجائية الى هذه الدوائر لمعاينة طرق التعامل مع الجمهور وحل المطالبات ، ومن خلال تجارب كثير من مدراء السيارات فان السرعة والارتياح في حل الحادث سيوفر على الشركات كثير من الاموال لان التأخير سيزيد الكلفة وسيبحث المتضرر على كثير من المعلومات التي يتوقع انها تنقصه فيلجأ الى طرق اخرى قانونية وغير قانونية اما كسبا او انتقاما وليس ذلك في مصلحة الشركات .

لذا ومن هنا فاني اتوجه الى الادارات العليا للشركات والى هيئة التامين بضرورة توجيه موظفي حوادث المركبات بالدرجة الاولى للتعامل مع المراجع بافضل طريقة والتعامل مع اي شكوى مقدمة  ضد الموظف الذي يسيء بكل جدية وحزم  وحتى لو ادى ذلك الى نقله من مكانه او الى فصله ومراقبة توزيع الاصلاح على الكراجات المعتمدة ومحلات  القطع وبكل عدالة وامانه بشرط ان يكون الجميع يتمتعون بسمعة طيبة وامانة و جودة في العمل وفيما عدا ذلك سوف تزداد حالات النزاع والخلاف والعراك في هذه الدوائر المهمة واتوجه بالشكر الجزيل لكل من يعمل بمهنية واخلاق عالية في التعامل مع الجمهور واتمنى ان  تفتح الادارات العليا ابوابها امام المواطنين  وخاصة لمن يتعرض الى ظلم مقصود  لان هذا المواطن لم يلجأ الى المدير العام الا بعد ان فقد كل الطرق السلمية للوصول الى حل لحادثه دون ظلم او غبن .

وفي الختام اتمنى من الجهات المختصة مساءلة و محاسبة كل  من تسبب بخسارة لاي شركة التامين سواءا بقصد او لضعف ادارته وقلة خبرته  وهذا حق للمساهمين لان الشركات واموال العباد ليس حقلا للتجارب فراتبه الذي تقاضاه كان مقابل ما يقدمه من عمل واداء والى هيئة التامين ان تعمل على اقرار نظام الامتحان والاختبار لكل مدير دائرة او رئيسا لقسم في هذه الشركات او حتى مديرا عاما مع وجود سنوات خبرة تحددها وتحكمها الانظمة والقوانين لكل فئة  لمنع الواسطة والمحسوبية لمن لايستحق  عند التعيين لهذه المناصب الهامة التي ستفرز نوعية جيدة وفنية من اصحاب القرار وبالتالي نضمن الارتقاء بهذا القطاع وتنعكس الفائدة على الشركات والمساهمين والناس اجمعين .

التاريخ  : 26/4/2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي