التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البطاقة البرتقالية العربية والبطاقة الخضراء الأوروبية وحدود المسؤولية المدنية في كل منهما

البطاقة البرتقالية هو الأسم الذي إختاره الإتحاد العربي للتأمين للبطاقة العربية الموحدة للتأمين على المركبات أثناء تنقلها من بلد عربي إلى آخر وبالتالي تستطيع المركبة المرور في عدة دول عربية دون الحاجة لإصدار بطاقة تأمين في كل دولة يمر بها، وفي الحقيقة فإن هذا المشروع بدأ في المؤتمر العام الثامن للاتحاد العام العربي للتأمين المنعقد في دمشق بتاريخ 14 ـ 16 أيار 1973  و تم ابرام اتفاقية البطاقة العربية الموحدة لتسهيل سير السيارات عبر البلاد العربية (البطاقة البرتقالية ) في تونس بتاريخ 26/4/1975 من قبل 19 دولة عربية هي: السعودية، الأردن، البحرين، الجزائر، السودان، العراق، قطر، لبنان، مصر، اليمن، موريتانيا الإمارات، تونس، سورية، عمان، الكويت، ليبيا، المغرب، والصومال.
غير أن البطاقة البرتقالية لم تفعل في كل الدول التي وقعت في ذلك الوقت ، فعلى سبيل المثال فإن المملكة السعودية لم تفعل الإنضمام إلى هذه الإتفاقية إلا في مارس 2013.
الجدير بالذكر أن حدود المسؤولية في البطاقة البرتقالية مفتوحة ، أي لا حدود للمسؤولية المدنية المغطاة تحت هذه البوليصة .
كما أن البطاقة البرتقالية هي إستنساخ لتجربة الدول الأوروبية في هذه المجال ، والتي سبق وأصدرت ما يسمى بـ (البطاقة الخضراء) والتي لحقت بها عدة تعديلات منذ إصدارها في أول مرة كان أخرها تعديل في مارس من عام 2013 أدى إلى تعديل في الحد الأقصى للمسؤولية ليقف عند 750 ألف يورو عن الحادث الواحد ، في حين أن البطاقة البرتقالية التي أصدرها الإتحاد العربي للتأمين ما زالت دون أي تعديلات منذ إصدارها لأول مرة.

إعداد - أحمد الحريري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/