التخطي إلى المحتوى الرئيسي

توسيع غطاء التأمين في وثيقة جميع أخطار المقاولين – أحمد الحريري

من المعروف أن التغطيات المقدمة في وثيقة تأمين أخطار المقاولين هي تغطيات قياسية تغطي أخطار معينة ويمكن الإطلاع عليها من (هنا) ولكن مع ذلك يمكن للمؤمن له ان يطلب توسيع التغطية التأمينية للوثيقة مقابل قسط إضافي ونلخص هنا بعض أهم التغطيات التي يمكن إضافتها للوثيقة :
غطاء فترة الصيانة .
كل عقد من عقود المقاولة يتبعها فترة صيانة تختلف من مشروع لأخر ولكن عادة ما تكون 400 يوم ، يكون فيها المقاول مسوؤلاً عن إصلاح أي من أعماله التي نفذها خلال فترة العقد والتي يصيبها العطب ، وتسمى هذه الفترة ايضاً بـ (فترة المسؤولية عن العيوب) وهناك نوعان من التغطية التأمينية التي تقدم في هذه الفترة والتي يمكن إضافتها لوثيقة جميع أخطار المقاولين :
·       غطاء تأمين زيارات فترة الصيانة : ويغطي أي ضرر أو خسارة ناتجة عن حادث أثناء زيارة طاقم العمل لإجراء صيانة.
·       غطاء تأمين الصيانة الممددة : ويشمل بالإضافة إلى (غطاء زيارات فترة الصيانة) يشمل أي ضرر يتم إكتشافه في فترة الصيانة مع العلم بأنه حدث أثناء فترة التشييد / تركيب المكائن.


غطاء : إزالة الإنقاض.
ويشمل هذا الغطاء إزالة الأنقاض التي تعقب حدوث حادث مغطى تحت وثيقة التأمين ويملك المؤمن له في هذه الحالة مطالبة المؤمن بأن يدفع له لقاء ما دفعه لإزالة الأنقاض التي عقبت حدوث الحادث موضع المطالبة.

غطاء : 50/50
في أي مشروع هناك مواد يحتاجها المشروع وهذا المواد يتم تغطيتها بواسطة (التأمين البحري) حتى وصولها لمخزن المشروع ، ولكن في كثير من الأحيان لا يكتشف الضرر إلا بعد فترة من وصولها للمشروع وعند بدء تركيبها ، ولا يمكن التأكد من أن الضرر أصابها بعد الوصول للمشروع أم أثناء النقل ، في هذه الحالة تقسم المطالبة 50/50 بين وثيقة التأمين البحري ووثيقة تأمين المشروع (جميع أخطار المقاولين).

تأمين كلفة تسريع العمل
بعد تضرر او خسارة شئ مؤمن عليه في المشروع ، قد يحتاج المقاول إلى اعادة عمله أو تركيبه  وبسرعة لتدارك الوقت المفقود وبالتالي تجنب دفع (غرامات عن التأخير) لذا قد يضطر إلى العمل في ورديات ليلية او في العطل الرسمية او وقت إضافي للعمال أو حتى بنقل بضاعة بطريقة (الشحن السريع) وكل هذا يتوجب دفع مبالغ إضافة يتم تغطيتها تحت هذا الملحق في حال تم إضافته إلى وثيقة جميع أخطار المقاولين.

تأمين المسؤولية المتقابلة
وإضافة هذا الملحق تجعل من كل الأطراف العاملة في المشروع وكأنها مؤمنة بشكل مستقل وبالتالي فإن (مقاول الباطن) الذي يعمل لصالح (المقاول الرئيسي) لا يحتاج لوثيقة منفصلة وأي أضرار يسببها سيتم تغطيتها وفق وثيقة (المقاول الرئيسي).
ويمكن الإطلاع على مزيد من التفصل عن المسؤولية المتقابلة بالضغط (هنا).

الإهتزاز او إزالة أو إضعاف الدعائم.
وهذا الملحق لتغطية الأضرار التي تصيب مبنى مجاور للمشروع والذي قد ينهار جزئياً او كلياً او يتضرر نتيجة للأهتزاز او إزالة أو إضعاف الدعائم الخاصة به نتيجة لأعمال الحفر او غيرها من الأعمال.

الخنادق المفتوحة.
من المعلوم ان المقاول يقوم بحفر خنادق مخصصة لوضع الخدمات (كيبلات الهواتف ، كيبلات الكهرباء ، أنابيب الصرف الصحي ، إلخ) وقد تتعرض هذه الخنادق لأضرار طبيعية تؤدي إلى خرابها وربما قد تكون الخدمات قد وضعت فيها ، هذه الخسارة تغطى تحت ملحق خاص بالوثيقة وفي هذا الملحق يحدد عدد الخنادق والذي عادة يكون 8 كحد اقصى وبطول 500 متر طولي لكل منها.

يمكنك قراءة المواضيع التالية أيضاً :

 >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي