التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تعلمنا من الإعصار ساندي ؟ بقلم / احمد الحريري.


لا شك بأن إعصار ساندي حدث كبير أصاب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حل الإعصار على سبع ولايات أمريكية ومست آثاره بشكل مباشر أو غير مباشر حياة خمسين مليون أمريكي وإنفض بعد أن ترك خسائر تقدر بخمسين مليار دولار و عدد قتلى يتجاوز المئة بقليل وكثير من الدروس التي يمكن ان نلخص بعضها في التالي :

·       قدرة الله : يظهر هذا الإعصار وقبله الكثير من الكوارث الطبيعية أن الإنسان مخلوق ضعيف مهما ملك من القوة و التكنولوجيا.
·       إدارة الكوارث :  تعلمنا بأنه يمكن تقليل الخسارة إلى الحد الأدنى إذا ما تم إدارة الخطر بصورة علمية ، فعدد ضحايا الإعصار قليل مقارنة بشدته ، وهذه مناسبة لنتساءل فيها هل لدينا الكوادر المؤهلة او الأجهزة التقنية اللازمة لإدارة الاخطار في بلداننا العربية ؟ هي فرصة لنتساءل فيها عن سبب عدم وجود جامعات عربية تهتم بعلم إدارة الأخطار على الرغم من أهميته وحاجتنا له.


·       التكنولوجيا في مواجهة الكوارث : العلوم الحديثة والتقنيات المتطورة مكنت المختصين من رصد الإعصار و توقع مساره و مدته وسرعته وشدته وبالتالي الإستعداد الكافي له وإتخاذ الإحتياطات اللازمة.
·       التخطيط والتدريب : فخطط الطوارئ والإغاثة كانت جاهزة و الكل يعلم ماذا يجب عليه أن يفعل ومتى .
·       التقيد بالنظام وبالتعليمات : فالكل إتبع إرشادات السلامة و لم يمتنع أي أحد عن إخلاء بيته عندما طلب منه ذلك وبلغ عدد من تم إخلاءهم أكثر من 500,000 شخص.
·       سرعة الإستجابة بعد الكارثة : فعلى الرغم من الأضرار الفادحة والمساحة الواسعة التي غطاها الإعصار إلا ان الحكومة الأمريكية وعدت بإعادة وضع الخدمات الأساسية إلى ما كانت عليه قبل الإعصار وخلال اسبوع كحد أقصى وهو وقت قياسي خاصة إذا ما عرفنا ان خدمة الكهرباء مثلاً إنقطعت عن حوالي 8 مليون أمريكي ، في بعض بلداننا العربية قد يلزم أشهر لإصلاح عمود إنارة تضرر إثر إصتطدام سيارة به.
·       جودة المنشئات : فجميع الأبراج المعمارية والجسور والأنفاق صمدت أمام الإعصار ، نتذكر هنا خدمات في بعض بلداننا العربية يصرف عليها الملايين وتغرق ويصبح هناك حاجة لإعادة بناءها من جديد إن استمرت الأمطار لعشر دقائق متتالية.
·       التعامل مع الحدث بعقلانية : سواء قبل الكارثة او بعدها لم نرى صراخاً او عويلاً او شقاً للجيب ، فالكل استعد وقبل بما أصابه وبدأ بإصلاح ما أتلفه الإعصار.
·       عدم استغلال الحدث : لم يتاجر أياً من المرشحين الرئاسيين بهذه الأزمة لإيصاله إلى سدة الرئاسة حيث قطع كل من المرشحين الأثنين حملتهما ولم يلق أي منهما أي إتهامات للأخر، كما أن كل تاجر فتح متجره وباع ما لديه بالأسعار المعتادة ، ولم يذكر بأن أحداً إشترى كميات أكثر مما يحتاج.
·       الدور الإيجابي للإعلام : لعب الإعلام دوراً إيجابياً في التوجيه والإرشاد ، ولعبت شركات مثل غوغل دوراً مميزاً فأطلقت موقعاً لمتابعة كل تفاصيل الإعصار لحظة بلحظة، وقامت بعض الصحف بفتح مواقعها الإلكترونية للعموم و التي يحتاج دخولها في العادة إشتراك مدفوع وذلك لإيصال المعلومة لمن يحتاجها في هذه المحنة ، كما غابت الإشاعات وساد جو الجدية والعقلانية في تغطية الحدث.
·       المنشئات النووية غير آمنة : فلقد تم إغلاق ثلاث مفاعلات نووية وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية وجميعنا يذكر تسونامي اليابان والتسربات النووية التي حدثت ، أي أن الأخطار النووية لم تعد ناشئة عن عدم سلامة الإجراءات بداخل المفاعل فقط كما كان يعتقد سابقاً بل أصبحت أخطار كالزلازل والتسونامي والأعاصير سبباً محتملاً قد يؤدي بطريقة غير مباشرة إلى تسرب نووي.

الدروس المستفادة من هذه الكارثة أكثر من أن تعد وتحصى ولكنها ستكون بلا قيمة إن لم يتم الإستفادة منها والأخذ بها من قبل الحكومات ، وختاماً نسأل الله أن يجنب بلادنا الكوارث والمحن وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان.

07.11.2012

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي