التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الغرر - الممارسات الغير مشروعة في العقود الإسلامية


    الغرر
·        الغرر يعنى المخاطرة أو المجازفة، ويعرفه فقهاء المسلمين على أنه مزيج من عدم المعرفة والشك
·        يوجد الغرر في العقود التي تتضمن بنوداً أو معاملات غير مؤكدة الحدوث أو مشكوك فى حدوثها أو يكتنف خصائصها الغموض. (مثل عمليات البيع أو الصفقات التي يتعرض فيها السعر أو الكمية أو الجودة أو ميعاد التسليم للشك أو يفتقر الى التحديد).
·        ينشأ الغرر عن المجازفة بقبول مخاطرة دون تقدير لما يترتب عليها. والأعمال لاتخلو من المخاطرة والتصرف الرشيد يستلزم استبعاد مايمكن منها. أما إذا تعمد المستثمر قبول خطر غير محسوب في اتفاقاته فإن الأمر يصبح بذلك أقرب إلى المقامرة، والتي يحرمها الإسلام.
·        تتضمن عقود التأمين التقليدية اتفاقات على بعض الأشياء التي قد تحدث وقد لا تحدث، بينما يلزم الشخص المؤمن عليه دفع مبلغ التأمين في جميع الأحوال.
·        تدفع شركة التأمين للشخص المؤمن عليه فقط في حاله حدوث مكروه له، أو حين حدوث ما يستحق التعويض، وفي غير ذلك تجنى الشركة جميع الأموال المدفوعة من قبل الشخص المؤمن عليه (بلا مقابل مثل القمار).
·        وفي التأمين الإسلامى يجب أن يسير الموضوع بطريقه مختلفة تتماشى مع طبيعة التكافل الذي هو تضامن لأجل مد يد العون لكل من كان بحاجة إليه ةالذي يعتبر تأمين تعاوني.
·        إن الأشياء المؤمَنَّة أو الأحداث غير المرغوبة التي تستوجب التأمين تكون غالبا احتمالية سواء كان التأمين فى الإطار التقليدي أو تحت مظلة التكافل. ومع ذلك فإن المؤَمَّنين في نظام التكافل لا يمكن أن يشوب عقودهم الغرر، حيث أنهم جميعاً شركاء في نشاط التأمين.
·        إن التكافل يعنى تعاون حملة بوالص التأمين مع بعضهم البعض من أجل مصالحهم المشتركة. فهم كشركاء يتفقون على أنه إذا أصبح أحدهم عرضة لما يستوجب تعويضاً قام الآخرون بدفع هذا له (أو لها) كتبرع.
بهذه الصورة لا يمكن اعتبار التعويضات التى تدفع بمثابة خسائر بل هى تكاليف موزعة على شركاء لتأمين انفسهم. ومن ناحية أخرى فإن الأرباح التى تتحقق لشركة التأمين (التكافلى) سوف تتجمع فى إناء واحد وتوزع على الشركاء بنظام الأنصبة  Group Pooling Systemوبذلك لا يتحقق لمجموعة (اصحاب الشركة) مزايا على حساب الشخص المؤَمَّن عليه (حينما لايحدث ما يستوجب التعويض له) كما لن يجنى أي شخص مؤَمَّن عليه أي منفعة على حساب المجموعة (عند قيامهم بدفع تعويض له). وهكذا بطبيعة التعاون بين من يريدون تأمين أنفسهم يتم القضاء على عنصرى عدم التأكد وعدم المعرفة وبذلك يتم محو عنصر الغرر كلياً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي