التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار، تكون هناك ثلاث نتائج محتملة: خسارة أو عدم تغيير أو مكسب.

1.   أخطار بحتة: الأخطار البحتة لها نتيجتان محتملتان فقط: خسارة أو عدم خسارة (عدم تغيير). على سبيل المثال، قد تصدم سيارة مركبة أخرى أو لا تصدمها؛ وقد يتعرض متجر للإفلاس أو لا.
2.   أخطار مضاربة: تشمل أخطار المضاربة نتيجة ثالثة ممكنة: الربح أو الفائدة. المقامرة نوع من المضاربة- حيث تؤدي المشاركة في نوادي القمار إلي الخسارة أو التعادل أو الفوز. العديد من مشروعات الأعمال تنطوي على العديد من أخطار المضاربة.

تُقسم الأخطار طبقا لنطاق ضررها إلى :
3.   أخطار عامة (أساسية): هي الأخطار التي تؤثر علي مجموعة كبيرة في نفس الوقت مثل الكوارث النووية أو المجاعة أو الحرب. وتتخطى الأخطار الأساسية نطاق التأمين، ما عدا بعض الحالات مثل العواصف والزلازل والأعاصير والفيضانات...الخ.
4.   أخطار خاصة: هي الأخطار التي تؤثر علي الأفراد أو المجموعات الصغيرة نسبيا مثل حوادث السيارات، وحرائق المنازل، والسرقة، وتحطم الطائرات، والعواصف البردية.... الخ. مثل هذه الأخطار يتم تغطيتها بالتأمين.


تُقسم الأخطار طبقا لمسبباتها إلى ثلاثة أقسام :
(أ) الأخطار الطبيعية أو أخطار القوى القاهرة و هي أخطار لا يمكن التحكم فيها مثل الزلزال , البراكين, العواصف , الفيضانات و السيول و الأمطار.
(ب) الأخطار التى يمكن التحكم فيها مثل الهبوط الكلى أو الجزئي للتربة , التحركات الجانية للتربة , الإهمال , عدم المبالاة , السرقة , سوء القصد , الحريق و الانفجار.
(ج) الإحكام ذات الطبيعة الفنية – و يقصد بهاالاخطار التى يمكن أن تنتج عن النواحي الفنية كالتصميم بطريقة التنفيذ بالمواد المستخدمة في الإنشاء و عدم ملاءمتها للمواصفات.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.