التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأخطار المغطاة والإستثناءات في وثيقة جميع أخطار المقاولين


تنقسم الأخطار التي تغطيها وثيقة تأمين أخطار المقاولين إلى قسمين :

القسم الأول : أخطار القوة القاهرة  : وهذه الأخطار لا يمكن التحكم فيها وإنما يمكن تقليل الخسائر بإستخدام وسائل الوقاية والمنع.
القسم الثاني : أخطار يمكن التحكم فيها : وهي الأخطار التي يمكن درئها كلياً او جزئياً وذلك بإستخدام وسائل الوقاية والمنع.

نطاق التغطية : تشمل الوثيقة تغطية الأضرار والخسائر الناتجة عن :
أعمال العقود أو المقاولة
آلات التشييد
مباني التجهيزات والمعدات
المسؤلية المدنية.

أولاً أعمال العقود أو المقاولة :
تتضمن كافة الأعمال التي يقوم بتنفيذها المقاولون مباشرة أو بواسطة المقاولون من الباطن بما في ذلك الأعمال التمهيدية مثل الأعمال المؤقتة وأعمال الحفر وكذا تنفيذ انشاءات مؤقتة تخدم التنفيذ وإستخدام جميع المواد المخزونة في الموقع ويجوز ان تشمل هذه الوثيقة تغطية أخطار التركيب (للآلات والمعدات) إذا كانت قيمة هذه الأعمال لا تزيد عن 50% من القيمة الكلية لعقد المقاولة.
 وهكذا يمكن تطبيق سعر التأمين المحدد عن الأعمال المدنية في المشروع على أعمال التركيب إذا كان هذه الأعمال لا تزيد عن 20% من القيمة الكلية لعقد المقاولة ، أما إذا زادت قيمتها عن 20% يقدر لأعمال التركيب سعر مستقل ومنفصل ، هذا وتشمل التغطية في حالة إضافة أخطار التركيب إلى وثيقة جميع الأخطار فترة التجارب عادة ما تكون 4 أسابيع.

ثانياً : آلات التشييد :
وتشمل الآلات الأرضية المتحركة مثل الجرارات والحفارات والأوناش والخلاطات والوحدات الغير مرخص إستخدامها في الطرق العامة.

ثالثاً : مباني التجهيزات والمعدات :
تشمل على أماكن إعاشة العمال ، عنابر التخزين ، معدات التشييد ، معدات توليد القوى الكهربائية.

رابعاً : المسؤولية المدنية :
تتضمن الوثيقة في القسم الثاني تأمين المسؤولية المدنية للمؤمن لهم قبل الغير الناشئة عن الأضرار المادية والجسمانية التي قد تقع أثناء تنفيذ الأعمال موضع وثيقة التأمين كما لا تضمن شروط الوثيقة المسؤولية المدنية قبل الغير من موظفي وعمال المؤمن لهم المختصين بتنفيذ المشروع محل التأمين.

الأخطار المستثناه من نطاق التغطية :
تستثني الوثيقة من نطاق تغطيتها الأخطار والخسائر الناجمة من الاخطار الموضح بيانها فيما يلي ، والذي أتفق عليها سوق التأمين العالمي وتذكر هذه الإستثناءات ويمكن تقسيم هذه الإستثناءات إلى أربعة مجموعات وهي :

المجموعة الأولى :
وتستثني الخسائر والأضرار التي تنتيج بصورة مباشرة او غير مباشرة عن الحرب ، الغزو ، العدوان الأجنبي ، التمرد ، الشغب ، ويمكن ان يمتد التأمين ليغطي خطر الشغب والأضطرابات مقابل محلق بقسط إضافي.

المجموعة الثانية :
تستثني الخسائر والأضرار التي تنجم بصورة مباشرة عن :
العطل أو الخلل الميكانيكي أو الكهربائي بالنسبة للآلات التي تستعمل في الإنشاء .
التلف نتيجة الصدأ أو التأكسد والإهمال.
الأعمال المنفية للقواعد الهندسية المعمول بها.
التوقف عن العمل كلياً او جزئياً.
الخسائر الناشئة عن عيوب التصميم.
الخسائر الناشئة عن تأخير التنفيذ
الخسائر الناشئة عن الأعمال العمدية من جانب المؤمن له.

المجموعة الثالثة :
هذه المجموعة تشمل بعض الإستثناءات التالية وهي :
يستثنى الضرر أو التلف الناشئ عن ضياع الملفات والخرائط والأوراق المالية.
تستثنى الخسائر الناشئة عن الضياع بالنسبة لمواد البناء.

المجموعة الرابعة :
وهي خاصة بالإستثناءات من المسؤولية :
تستثنى الحوادث التي تنتج بصورة مباشرة أو غير مباشرة للآلات المرخص بإستخدامها في الطرق العامة خارج موقع العمل.
تستثنى المسؤولية عن العمال الذين يعملون لدى المؤمن له أو أصحاب العمل.
تستثنى المسؤولية الناتجة عن حوادث التفاعل النووي والتلوث الإشعاعي.


مدة التأمين : تنقسم مدة التأمين التي تمنحها الوثيقة إلى مدتين رئيسيتين :
المدة الأولى (فترة الإنشاء) : وتبدأ أعتباراً من تاريخ بدء العمل في المشروع او من تاريخ بدء تشوين مواد ومهمات البناء في موقع العمل وتنتهي مدة التغطية عند تسليم المشروع بأكمله.

المدة الثانية (فترة الصيانة) : وتبدأ بعد إنتهاء المدة الأولى حيث يجوز إمتدادها لتشمل مدة الصيانة وتكون عادة لمدة 12 شهراً في موقع العمل وفقاً لحالة الغطاء التأميني.

مبلغ التأمين :
يتم تحديد مبلغ التأمين على أساس ان يكون مساوياً للقيمة الكلية لعقد المقاولة مضافاً إليه ما قدم صاحب العمل من مواد او معدات كما يتعين إبلاغ شركة التأمين بأي زيادة تطرأ على قيمة الأعمال فوراً حتى لا يصبح المؤمن له غير مغطى بالكامل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي