التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخصائص العامة والخاصة لعقد التأمين

الخصائص العامة لعقد التأمين
أولاً : من العقود الملزمة للطرفين ، حسب التعريف القانوني له.
ثانياً : من عقود المعاوضة ، سواء في ذلك تحقق الخطر أم لم يتحقق ، فإذا تحقق كان كان عوضه ماديا ملموساً ، وإن لم يتحقق كان عوضه الأمان والإطمئنان مقابل ما أده من أقساط. (بالتالي إحلال التأكد محل عدم التأكد منذ اللحظة الأولى للعقد).
 ثالثاًً :من العقود المستمرة : أي ان استمرار الإلتزام بالتعويض عن الخسارة مستمر بطبيعته ، وكذلك الأمر بالنسبة لإلتزام المؤمن له.
فالإستمرار بالنسبة للمؤمن يستمر حتى بعد وقوع الخطر فيمايسمى بدفعات الحياة.
والإسمترار بالنسبة للمؤمن يستمر حتى بعد دفع الأقساط المترتبة عليه ، فيما يسمى بالأحتياطات والإلتزامات الواجب اتخاذها.
 رابعاً : عقد التأمين عمل تجاري ، بالنسبة لشركة التأمين وتقوم به شركة تسعى للربح ، اما في التأمين التعاوني فإن التأمين لا يعتبر عملاً تجارياً ، أما بالنسبة للمؤمن له فإن عقد التأمين قد يكون عملا تجاريا حيث يكون المؤمن له تاجرا ويكون التأمين متعلقا باعمال التجارة تطبيقا لنظرية التبعية ، وفي غير هذه الحالة يعتبر عملا مدنيا.
 خامساً : عقد رضائي : فلا يعتبر من العقود الشكلية ، أي لا يستلزم القانون لأنعقاده  ، مع ذلك يمكن تحويله لعقد شكلي بإرادة المتعاقدين.
 سادساً : عقد غير عيني : أي لا يستلزم القانون وفاء المؤمن له للقسط حتى يشترط إنعقاد العقد ، مع ذلك يمكن تحويله لعقد عيني بإدارة المتعاقدين.
  
خصائص يتميز بها عقد التأمين حصراً
أولاً : عقد إحتمالي : ذلك ان مدى التزام كل منهما مرتبط بالخطر موضوع التأمين وهو امر احتمالي في تاريخ لاحق للتعاقد.
عمليات التأمين لا تعتبر فنياً من عمليات الفرز ، بل تقوم على إبعاد الفرز ، ويعتمد على ما يسمى بالخبرة الإحصائية ، وعلى ما يسمى بقانون الأعداد الكبيرة ( حيث يتساوى الإحتمال التجريبي مع الإحتمال الحسابي إذا ما إهتمت التجربة بعدد لا نهائي من الوحدات).
 ثانياُ : عقد إذعان ، حيث يكون فرديا يتضمن شروط أغلبها مقرر ومطبوع ولا يملك المؤمن سوى الإذعان لها لعدم قدرته على تغييرها.
حماية للطرف المذعن فقد نص القانون على ما يلي :
·      يحق للقاضي تعديل ما يتضمنه العقد من شروط تعسفية.
·      تفسر العبارات الغامضة لمصلحة الطرف المذعن.


القانون المدني ميز عقد التأمين بتمييز خاص ونص على بطلان الشروط التالية في حال وردت فيه :
الشرط الذي يقضي بسقوط الحق في التأمين بسبب مخالفة القوانين واللوائح إلا إذا انطوت على جناية او جنحة عمدية.
الشرط الذي يقضي بسقوط الحق في التأمين بسبب تأخره في إعلان الحادث المؤمن منه إلى السلطات ، إذا تبين ان الظروف التأخير مقبولة.
الشرط المطبوع والذي لم يبرز بشكل ظاهر وكان متعلقا بحالة من الاحوال التي تؤدي إلى البطلان والسقوط.
شرط التحكيم إذا ورد في الوثيقة بين شروطها العامة المطبوعة لا في صورة اتفاق خاص منفصل عن الشروط العامة.
كل شرط تعسفي آخر يتبين أنه لم يكن لمخالفته أثر في وقوع الحادث المؤمن منه.
كل إتفاق مخالف الأحكام المنظمة لعقد التأمين ما لم يكن ذلك لمصلحة المؤمن له او المستفيدين.

لاحظ انه لا يمكن اعتبار عقد التأمين من عقود الإذعان ، إذا ما وضعت شروط من خلال مناقشة أحكامه بما يتفق وإرادة طرفي العقد كما هو الحال فيما يسمى بعقود التأمين الإجتماعي.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.