إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الاثنين، 6 أغسطس 2018

أخطار الإنشاء في تأمينات الطاقة البحرية - بقلم / د. شريف محسن

ذكرنا في مقالات سابقة، أن قطاع الطاقة البحرية يعد واحد من أكبر الأخطار الخاصة، فالهيدروكربونات يتم معالجتها في حيز ضيق في مكان بعيد اعتمادًا على مرفق انتاج متعرض لخطر الطقس وأخطار البحار، و الأكثر من ذلك فإن التكنولوجيا مطلوبة لوضع الأبنية الضخمة على قاع البحر، الوصول إلى آبار تحفر على في المياه العميقة على عمق يصل الآلاف من الأمتار تحت سطح البحر، فلا محالة أن تكون فنيات البناء و التركيب قد كانت و لا تزال في صدارة التكنولوجيا.
كما أوضحنا ، أن صناعة تأمين الطاقة، تقوم بتقسيم الأخطار الي فئات، ووضحناه تفصيلا، وعرضنا بعد ذلك اسس التسعير Basis of Rating

في المقال التالي سنعرض أخطار الإنشاء في تأمينات الطاقة البحرية.

وكما ذكر سابقًا، فإن عمليات الانشاءات البحرية قد قدمت الكثير من الخسائر للسوق أكثر من أي فئة أخرى لخسائر الطاقة البحرية، و هناك تدفق استنزافي  من المطالبات و خصوصًا الحوادث الكارثية.
و تعد الخبرة و جودة مورد و مقاول المبنى  و تركيب الأجزاء المختلفة التي تشكل الحفار البحري أو مرفق الانتاج البحري ذات أهمية قصوى، فغالبية الخسائر قد ترجع بطريقة أو أخرى إلى الخطأ البشري بالرغم من من وجود معايير آمان عالية.

وعامل آخر هو أن التصميم و طرق الإنشاء دائمًا ما تدفع المنافسة الفنية، و التجديد في صناعة الانشاءات البحرية قد خلق حلولًا للمشاكل المعقدة في مواجهة تركيب وحدات ضخمة في مياه عميقة و بيئات عدائية Hostile environments و قاد إلى أعمال هندسية فذة ملحوطةRemarkable feats of engineering، و لكنه قدم تكلفة للمؤمنون مرتبطة بهذا العمل المتخصص
طول مدة الانشاءLength of Construction

لعله واحد من الاعتبارات الأولى التي تواجه مكتتبي التأمين في هذا الفرع هو طول فترة الانشاء، قد تأخذ الانشاءات الاكبر أربعة أعوام من نشاط الانشاء المبدئي إلى استمكال و بدء النشاط، و بالإضفة إلى ذلك تقدم وثائق التأمين تغطية مدة الصيانة بحد أقصى عامان.

إن اتفاقيات إعادة التأمين لشركات التأمين عادة ما تكون موجهة للوثائق السنوية، و بالتالي فإن شركات التأمين تأمل أن يكون لديها طاقة استيعابية كافية لإعادة التأمين عندما تكون القيمة القصوى في خطر Maximum value at riskو هذا سوف يكون بوضوح عند نهاية الوثيقة.

و بالإضافة إلى ذلك فإن المشاكل Issues مثل مستوى التحمل تكون محددة من البداية، و لكن إذا كان التحمل مقدر بالعملات الأجنبية Foreign Currency، فيجب أن يأخذ المكتتب أيضًا في الاعتبار حركات سعر الصرف و التضخم.

إجمالي القمية Aggregation of Value
و هناك اعتبار آخر و هو إجمالي القيمة بموجب الوثيقة، و سوف تكون حدود المسئولية هي القيمة الكاملة التقديرية، و لكن قد تزيد هذه القيمة إذا ما زادت موازنة عملية الانشاء
و كما هو في تأمين السفن تحت الانشاء، تقدم الوثيقة زيادة تلقائية قدرها 25%، بالإضافة إلى هذا، هناك 25% تغطية إضافية يتم اتاحتها للمقاضة و العمل Sue & Labor، 25% لإزالة الحطام Removal of Wreck بالإضافة إلى حدود إضافية منفصلة لمسئولية الطرف الثالث Third party Liabilities، و أقصى خسارة ممكنة إذا ما جمعت هذه التغطيات تكون أكبر من 75% من القيمة التقديرية الكاملة.

تنوع المصالح Diversity of Interests
تنفذ وثائق الانشاءات البحرية Offshore construction policies بواسطة المشغلين لحسابهم و مشاركيهم المخاطر Co ventures وكل المقاولون و مقاولي الباطن Sub-Contractors المرتبطين ببرنامج الانشاء، وبالتالي يجب توسعة نطاق الوثيقة لتغطي العديد من المؤمن لهم و كل الأنشطة أينما وقعت.

و خلافًا لبناء السفينة الذي يتم تركيزه في موقع واحد في ترسانة بناء سفن Shipbuilding Yard، فإن المكونات المختلفة لمرافق الانتاج البحري يتم بناؤها في عدد الترسانات حول العالم Worldwide، و إنه ليس من غير المألوف أن يتم بناء Jacketجاكيت المنصة الصلبة في قارة واحدة و الوحدات العليا Topside Modulesفي قارات عديدة أخرى.

و من ثم فإن الوثيقة سوف تغطي خطر النقل على بعض من الانشاءات الكبيرة أينما بنيت و التي في حالات كثيرة تتطلب مكوناتها رحلات قطر عبر المحيطات Tran ocean towsعلى صنادل Barges أو سفن رافعات ثقيلة Heavy Lift Vessels.

القطر Towage
يخلق القطر عامل خطر إضافي و سوف يطلب المؤمنون موافقة رسمية من قبل طرف مستقل Independent Party على ترتيبات عملية القطر، و هذا ما يعرف باشتراط المعاين Warranty Surveyor، و هذا المتطلبات يتم 
إدماجها  في الوثيقة كاشتراط خاص واضح Express Warranty.

أسس التغطية Basis of Cover
بنىنموذج الوثيقةPolicy Form على أساس شروط المجمع لأخطار البناء Institute Clauses for Builders Risksو أساسًا تقدم تغطية ضد جميع الأخطار التي ينجم عنها خسائر و أضرار مادية، و من ناحية أخرى فإن الوثيقة النموذجية تحتوي على صياغة مطبوعة Manuscript wording تقدم تغطيات إضافية و تتبنى لغة شروط المجمع لأخطار البناء لتغطي العمليات Operations الخاصة بالصناعة، و على سبيل المثال فإن شروط المجمع لأخطار البناء تقدم تغطية لفشل عملية الانزال Failure of launch،  و في عالم الطاقة فإن كلمة Launch يعوض عنها بتعبيرات مثل Load out, Upending, Emplacement, etc. تكون طرق بديلة مختلفة لإنزال المكونات داخل صنادل Barges، أو داخل المياه في موقع التركيب النهائي.

التحملات Deductibles
بصفة عامة، فإن التحملات المطبقة في وثائق  الانشاءات البحرية كانت منخفضة، لأن شركات البترول تسعى إلى جعل المقاول مسئول عن أي تحمل تبذله، و عادة ما يكون المقاول لديه أقل رغبة في تحمل التحملات العالية، و نموذجيًا، يطبق المؤمنون مدى من التحملات يعتمد على النشاط أو مرحلة التركيب، و يتم تطبيق تحمل أقل في مرحلة التصنيع و التوريد، بينما يتم تطبيق تحملات أعلى على الأنشطة البحرية لأنها صاحبة أكثر تكلفة إصلاحات مرتبطة بالمطالبات البحرية.

و إنه من الشائع في وثائق الانشاء و التشغيل البحرية أن يتم تطبيق ما يعرف بشرط التحمل الجامع Omnibus Deductible Clause، و هذا ينص أنه في حالة حدوث مطالبات متعددة ناشئة عن حادث واحد، فيتم تطبيق أعلى تحمل فردي فقط Highest Single Deductible، و مثال على كيفية عمل هذا الشرط، إذا كانت هناك مطالبات عن تلف مادي، مقاضاة و عمل Sue & Labor، إزالة حطام Removal of Wreck، مسئولية طرف ثالث Third Party Liability، فإنه يتم تطليق أعلى تحمل فردي، و يحتمل أن يكون متعلق بالتلفيات المادية، و هذا التحمل فقط هو الذي يطبق على إجمالي المطالبات

د. شريف محسن
05.08.2018

المصدر / مجلة المال