إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

سجل المخاطر - إعداد احمد الحريري

"سجل المخاطر Risk Register" هو المخرج النهائي لعملية إدارة المخاطر ويصعب إعداده لإن عملية تحديد الأخطار وقياسها وتحليلها و تحديد طريقة معالجتها عملية تستغرق وقتاً وتحتاج تعاون عدد كبير من الأطراف, لذا يصعب الحصول على نماذج "عامة" يمكن تطبيقها على كل المؤسسات, لكن حاولت قدر الإمكان إعداد مسودة يمكن البناء عليها و تعديلها لتناسب عدد كبير من الشركات بغض النظر عن نشاطها مع ملاحظة انها لا تعالج المخاطر المالية بشكل خاص إنما تركز على المخاطر التشغيلة.
النموذج غطى أخطار متعلقة بالمتطلبات القانونية, السمعة, الموارد البشرية, الأخطار المالية, المعدات, إجراءات السلامة , الموردين, المقاولين, الجودة و الإدارة.

الملف المرفق يتضمن التالي :
·       سجل المخاطر :  ويتضمن المخاطر التشغيلية بشكل خاص مع عدم التركيز على المخاطر المالية و طبعاً يحتاج لتحديث بشكل دائم ومستمر من القائمين على إدارة المخاطر مع كل معطى جديد يظهر.
·       مصفوفة P*I  :  والتي صممتها بحيث يكون التحليل الكيفي للأخطار أدق ما يمكن وبنيت على أساس 5*5
·       دليل الأخطار :   و يحوي لائحة من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها أي شركة, الغرض منه محاولة جدولة الأخطار بحيث تذكر القائمين بإدارة الأخطار بأي خطر قد يكونوا غفلوا عنه ولم يذكروه في سجل المخاطر, كذلك جدولة الأخطار وفقاً للمجموعة التي تنتمي إليها و هذه الأخطار تم تجميعها من عدد كبير من المصادر وليست جهد خالص.
·       استراتيجيات إدارة الأخطار: و تحوي تلخيص لإستراتيجيات معالجة الأخطار سواء كانت إيجابية أو سلبية.

الملف متاح على الرابط التالي للمهتمين (اضغط هنا) وارجو مراعاة حفظ الحقوق عند تداول النموذج.

https://www.linkedin.com/in/ahmadalhariri/