إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الخميس، 3 نوفمبر، 2016

إتحاد التأمين الأردني يعقد ورشة عمل بعنوان "افضل الممارسات وقابليتها للتطبيق في السوق الأردني والأسواق التأمينية الإقليمية"

تبدأ الاسبوع المقبل ورشة عمل (تطوير وتسعير المنتجات التأمينية " افضل الممارسات وقابليتها للتطبيق في السوق الأردني والأسواق التأمينية الإقليمية") والتي تعقد على مدار يومي الإثنين والثلاثاء 7-8/11/2016 بتعاون مشترك ما بين الإتحـاد الأردني لشركات التأمين و شركة أ.أ. مهنا وشركاه (أكتواريون واستشاريون)/ لبنان.

وستعقد ورشة العمل والتي تقام على مستوى عربي بمشاركة ما يقارب الـ60 مشارك منهم (20) مشارك من ستة دول عربية وهي (اليمن، السودان، فلسطين، سلطنة عُمان، الامارات، العراق) إضافة الى مشاركين من الاردن من عشر شركات تأمين وإدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة والبنك التجاري الاردني.


وتحظى الورشة بمشاركة من الإدارات والكوادر التأمينية العليا في شركات التأمين واعادة التأمين العربية من العاملين في دوائر تامين الحريق والحوادث العامة والهندسي والتامين الطبي والصحي والبحري والسيارات والمدراء الفنيون والتقنيون وموظفو الإعادة والتعويضات والتسويق والانتاج بالاضافة الى العاملين في دوائر الرقابة الفنية والمالية والتراخيص والاكتواريين في المؤسسات الاقتصادية والهيئات الحكومية ومنها (هيئة الصحة بدبي/الامارات والهيئة العامة لسوق المال/سلطنة عُمان وإدارة التأمين/ الاردن) والمهتمين بالموضوع من البنوك.

ويأتي انعقاد هذه الورشة للتعريف بدور الإكتواري في التأمينات العامة من حيث تسعير وتطوير المنتجات التأمينية، احتساب المخصصات الفنية، احتساب معدلات رأس المال، إدارة الخطر والتعريف بأفضل طرق تسعير المنتجات التأمينية من خلال عرض حالات عملية لآلية اجراء التسعير في مختلف فروع التأمين.

وسيغطي محاور الورشة محاضرين اثنين من شركة أ.أ. مهنا وشركاه (أكتواريون واستشاريون)/ لبنان، حيث ستتناول ورشة العمل خلال جلساتها التي ستعقد على مدار يومين طرق تسعير المنتجات (التسعير التنافسي، التسعير المسبق)، التعرض للاخطار ومعدلات التسعير، نماذج ومعادلات أنواع التأمينات العامة، استخدام التكنولوجيا المتطورة في جميع وتحليل المعلومات.

كما تناقش ورشة العمل متطلبات الجهات الرقابية لشهادة الخبير الإكتواري في تسعير المنتجات التأمينية وكيفية قيام الإكتواري باعداد نموذج التسعير المناسب، صيغة التقرير الذي يقدمه الإكتواري والمطلوب من شركات التأمين مستقبلاً لتطبيق عملية التسعير، وطرق تكييف أفضل الممارسات وتطبيقها في أسواق التأمين الإقليمية والمحلية من حيث المشاكل والمواصفات بالإضافة الى ترتيب لقاء بين المشاركين وممثل عن إدارة الرقابة على قطاع التأمين لمناقشة هذا الموضوع.