إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الاثنين، 26 أكتوبر، 2015

تباين في نتائج شركات التأمين السعودية

صدرت مؤخراً نتائج عدد من شركات التأمين المدرجة في السوق السعودي وهذا ابرز ما تضمنته:
صعدت ارباح شركة الراجحي للتأمين التعاوني بنسبة 250% في الربع الثالث محققة 14.6 مليون ريال. وبحسب بيان الشركة يعود ارتفاع صافي الربح إلى زيادة قيمة إشتراكات التأمين المكتتبة بنسبة 44% مما أدى لزيادة صافي إشتراكات التكافل المكتسبة بنسبة 40%، بالاضافة لارتفاع صافي أرباح استثمارات اموال عمليات التكافل بنسبة 39%، على الرغم من ارتفاع مصاريف التأمين الاخرى ومخصص الديون المشكوك في تحصيلها بنسبة 108%، وتحقيق خسائر باستثمارات اموال المساهمين مقارنة بارباح للربع المقابل من العام السابق فضلا عن زيادة المصروفات العمومية والادارية بنسبة 14%.
ارتفعت ارباح شركة “اتحاد الخليج” للتأمين التعاوني الى 7.209 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 915 الف ريال في الربع الثالث من العام 2014.


وردت الشركة اسباب ارتفاع ارباحها الى الانخفاض في صافي المطالبات المتكبدة بمبلغ 7.169 مليون ريال، وانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى بمبلغ 2.984 مليون ريال، و ارتفاع في الإيرادات الأخرى (المصروفات) بصافي مبلغ 1.609 مليون ريال، وانخفاض في تكاليف اكتتاب وثائق التأمين بمبلغ 1.378 مليون ريال، وانخفاض في الرواتب التشغيلة و الإدارية بمبلغ 1.292 مليون ريال، والتي يقابلها جزئيا انخفاض في صافي الأقساط المكتسبة بمبلغ 6.879 مليون ريال، وزيادة في الرصيد المحول إلى الفائض المتراكم من عمليات التأمين بمبلغ 728 الف ريال، والانخفاض في العائد من استثمارات أموال المساهمين بمبلغ 261 الف ريال، وانخفاض في عمولات اعادة التأمين بمبلغ 240 ألف ريال.

وتراجعت نتائج شركة “المتحدة” للتأمين التعاوني في الربع الثالث بنسبة 42% الى 12.066 مليون ريال سعودي. وردت الشركة اسباب التراجع إلى إنخفاض فائض عمليات التأمين و إنخفاض صافي أرباح إستثمارات أموال المساهمين خلال هذا الربع.

وسجلت شركة “الاهلي” للتكافل تراجعا في ارباح الربع الثالث نسبته 23% حيث حققت 6.260 مليون ريال. وعزت الشركة الاسباب الى انخفاض الفائض للفترة من عمليات التأمين وذلك نتيجة ارتفاع المصروفات الادارية العمومية و كذلك نتيجة للخسائر غير المحققة على استثمارات رأس مال حملة الاسهم.

اما الشركة العالمية للتأمين التعاوني فقد نجحت في تحويل خسائر قيمتها 3.5 مليون ريال في الربع الثالث من 2014 الى ارباح قيمتها 11.230 مليون ريال في الربع الثالث من العام الحالي. وذلك بسبب ارتفاع صافي أقساط التأمين المكتسبة. كما افاد بيان الشركة الذي لفت الى ان ارتفاع صافي المطالبات المتحملة و ارتفاع المصاريف الإدارية و العمومية و انخفاض عمولات إعادة التأمين أثّر جزئيا على هذه النتائج.

cnbc arabia