إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الخميس، 7 مايو، 2015

البنك المركزي البحريني يضع يده على بنك المستقبل وشركة التأمين الإيرانية

المنامة (رويترز) - قال مصرف البحرين المركزي يوم الخميس إنه وضع بنك المستقبل وشركة التأمين الإيرانية تحت إدارته وسيتولى إدارة شؤونهما وأعمالهما بما يحفظ سلامة حقوق المودعين وحملة وثائق التأمين.
ولم يذكر المصرف في بيانه المقتضب سبب اتخاذه هذه الخطوة أو أي معلومات عن الشركتين.


وقال البيان "يؤكد المصرف المركزي للمجتمع المالي المحلي والدولي أن هذا القرار خاص ببنك المستقبل وشركة التأمين الإيرانية حالة استثنائية ولن يؤثر على أي بنك أو شركة تأمين أخرى في المملكة."
وأضاف المصرف قوله "إن القطاع المصرفي والتأميني في المملكة يتمتع بمتانة مالية وكفاية رأسمالية عالية ومستمر بثقة في النمو والتطور."
ولم ترد مكاتب البنك والشركة في البحرين على مكالمات رويترز مساء يوم الخميس.
وبنك المستقبل ومقره المنامة بالبحرين -حسبما ورد في موقعه الإلكتروني- هو بنك تجاري تأسس في عام 2004 كمشروع مشترك بين بنكي صادرات وملي الإيرانيين والبنك الأهلي المتحد البحريني.
وأظهر أحدث بيان مالي لبنك المستقبل أن إجمالي أصوله بلغ 597.2 مليون دينار (1.58 مليار دولار) العام الماضي حينما سجل ربحا قدره 17.9 مليون دينار.
وشركة التأمين الإيرانية هي الفرع البحريني لشركة تأمين مملوكة للحكومة الإيرانية بحسب الموقع الإلكتروني للشركة الذي ذكر أن الشركة الأم لديها شبكة فروع في إيران ورأسمال مدفوع قدره 236 مليون دولار.
وفي الأعوام الثلاثة الماضية تم تجميد معاملات المؤسسات الإيرانية بشكل كبير داخل النظام المالي العالمي بفعل العقوبات الدولية المفروضة على إيران نظرا لبرنامجها النووي المثير للجدل. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الإجراء بحق البنك والشركة في البحرين يرتبط بالعقوبات أم لا.
(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمد عبد العال)