إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 10 يناير 2015

السعودية : شركات التأمين تصدر بوالص مخالفة لنظام الصمان الصحي

شدد نائب رئيس غرفة الرياض، الدكتور سامي العبدالكريم، على ضرورة الالتزام بإجراءات وزارة الصحة لتصحيح أوضاع المستوصفات وتنفيذ بنود النظام واللوائح المتصلة بها.
ونبهت اللجنة الطبية، برئاسة الدكتور سامي العبدالكريم، عن قيام بعض شركات التأمين بإصدار بوالص تأمين مخالفة لنظام الضمان الصحي ولا تخدم المستفيدين، كما دعت إلى ضرورة تحديد النسب المقترحة للسعودة في القطاع الصحي، وتحديد الوظائف القابلة للسعودة في الوقت الحاضر.
ولاحظت اللجنة وجود تداخل في الدور الرقابي الحكومي على الصيدليات الخاصة بين وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء، ونادت بعقد لقاء موسع لبحث هذا الأمر.


كما ناقشت وضع الحالات المرضية التي تتجاوز حد التغطية التأمينية، ورفعت رؤيتها لمجلس الضمان الصحي، وطالبت اللجنة بتخصيص أرض لجميع المستودعات الطبية وإمكانية عزلها عن بقية المستودعات كجزء من الاحتياطات الوقائية.
وأكد العبدالكريم أهمية التأكيد والتفعيل للتوجه نحو إعادة التأهيل المنتهي بالتوظيف لخريجات التخصصات العلمية من كليات العلوم، وطلبت ترشيح ممثلين للقطاع الخاص لعضوية اللجنة الوطنية لتطوير طب الطوارئ بمجلس الخدمات الصحية، والعمل على ضمان التزام الممارسين الصحيين العاملين في المنشآت الصحية التابعة للدولة بعدم العمل في المؤسسات الصحية الخاصة.
وعقدت اللجنة ورشة عمل موسعة حول الموارد البشرية لقياس نسب السعودة في القطاع الصحي، كما عقدت سلسلة من اللقاءات القطاعية الموسعة حول صحة البصر ومراكز البصريات وشركات الأدوية الباحثة وملاك الصيدليات.
وعلى مستوى التنسيق مع الجهات المعنية في القطاع الحكومي، فقد ساهمت اللجنة في قرار إلغاء إلزام شركات الأدوية تعيين أكثر من وكيل للمنتجات الدوائية المسجلة في المملكة، وموافقة وزارة العمل على استثناء شركات الأدوية من تواجد موظفين تحت كفالة مجموعة من الموزعين والوكلاء في مكتب موحد، كما تواصلت اللجنة مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمناقشة المعوقات التي تواجه القطاع الصحي الخاص مع الهيئة.

سلمان القرني - الرياض