إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 24 يناير 2015

أهمية التسويق الالكتروني لخدمات التأمين

اتسعت خدمات التسويق الالكتروني لتخدم عملية التسويق ليس للسلع والمنتجات المادية فقط بل شملت أيضا الخدمات المعنوية وخدمة التأمين هي واحدة من هذه الخدمات الهامة والشائكة في مجال التسويق الإلكتروني، في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع لا بد من اليقظة والحذر من كافة التغيرات الجذرية التكنولوجية الهائلة التي تحدث كل لحظة في عالم التسويق ولتلحق خدمات التأمين كصناعة في محور الاقتصاد بالركب الاقتصادي العالمي لا بد لها بان لا تتخلف في الوصول لمحطة القطار السريع.


من التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني لخدمات التأمين:

- عدم وجود تنظيم قانوني خاص للتسويق الالكتروني في العديد من الدول لضمان حماية كلا من العملاء والشركات.
- صعوبة معاينة الخدمة التأمينية المطلوبة من المعلومات التي يقدمها العميل على الانترنت فلابد من وسائل تكنولوجية متطورة تعادل او تقترب من المعاينة على أرض الواقع.
- عدم ضمان سرية المعلومات المتبادلة وعدم ضمان حقوق الملكية الفكرية.
- خصائص المنتج التأميني غير ثابتة ويصعب تحديدها وتسويقها فمثلا تختلف الخدمة التأمينية المؤداه لاختلاف الاحتياجات التأمينية المطلوبة.

لماذا التسويق الإلكتروني مهم للخدمات التأمينية؟

- التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مما يوجب تقدم معادل له في العملية التسويقية لكافة المنتجات مادية كانت او معنوية.
- الاتجاه العالمي المتجه نحو المزيد من الحرية لممارسة النشاط الـتأميني المتمثل في اتجاه هيئات الرقابة والإشـراف على صناعة التأمين الى خفض الرقابة الحكومية والقيود المفروضة.
- يوفر التسويق الالكتروني مناخا عالميا لشركات التأمين المختلفة حيث بإمكانهم الحصول على عملاء من كافة دول العالم.
- الانفتاح على خبرات وتقنيات الأسواق التأمينية المتطورة والعالمية مما يساعد الأسواق الجديدة في التطور بسرعة.
- إذا لم تلحق شركات التأمين العربية بالمنافسة العالمية وبسرعة فما علينا سوى ان ننتظر تحولها إلى مجرد وسيط يعمل لحساب شركات التأمين الأجنبية.
ولما وجدناه من أهمية لتسويق الالكتروني لخدمات التأمين فعلى الدول العربية كافة الاهتمام بتشريع قوانين تضمن حماية الأطراف ولا بد من اعداد الاستراتيجيات التي تضمن لشركات التأمين الاستفادة القصوى من التطورات الهائلة في التسويق الالكتروني وتكون قادرة على التكيف مع التحديات الجديدة.

آية الجندي