إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأحد، 19 أكتوبر، 2014

14مليار دولار أقساط التأمين التكافلي عالميا.. 9 مليارات منها بـ«مجلس التعاون»

بلغ حجم اقساط التأمين التكافلي عالميا نحو 14 مليار دولار أمريكي، منها ما يقارب 9 مليارات دولار بمنطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وقال المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر، إن عدد شركات التأمين التكافلي بدول مجلس التعاون يصل إلى نحو 100 شركة منها 35 شركة في الكويت.



وأوضح «الباكر» على هامش افتتاح فعاليات «ملتقى الشرق الاوسط للتكافل»، أن نمو الأرباح في شركات التكافل مرتفع جدا، وأرجع ذلك إلى تفضيل مواطني دول مجلس التعاون يفضلونها على شركات التامين التقليدية لأسباب تتعلق بالجانب الديني والشرعي، مشيرا إلى النمو يقدر حاليا ما بين 15 إلى 20%.
وقال في تصريحات نقلته عنه وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن سبب نمو الشركات التكافلية يرجع إلى افتقار المنطقة العربية إلى هذا النوع من الخدمات في السابق، مضيفا أن شركات التكافل استطاعت في السنوات القليلة الماضية الدخول في خدمات التأمين على الحياة بمجالات وأساليب تتوافق مع الشريعة الإسلامية تحت مسمى «التأمين العائلي»، مما أتاح لها تحقيق أرباحا مرتفعة.
وأكد أن أرباح شركات التأمين يعتمد بشكل رئيسي على تأمين الحياة، لأنه الأعلى مردودا عن باقي الخدمات التأمينية الأخرى، مضيفا أنه من الصعب تحقيق أي شركة تأمين أرباحا مجزية دون الدخول في خدمات التأمين على الحياة.