إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 27 سبتمبر 2014

شرح مختصر لتأمين شركات تأجير السيارات في اوروبا

في البداية هناك انواع من التامين الاًساسية خلال سفرك و تغطي حوادث السيارة او أي اضرار و هذة الانواع من التأمين يأخذها المسافر دون ان يعلم انه يحمل تأمين !!


بعض الامثلة كالتالي :

 تأمين السفرالذي يسميه البعض تأمين طبي هو تأمين يشمل حوادث الطيران و تأخر الرحلات و فقدان العفش و ليس تأمين طبي  للحالات الطارئة فقط و به مميزات كثيرة تختلف من شركة لشركة .
البطاقة الائتمانيةالبطاقة الائتمانية تقدم لك تأمين خلال سفر و طالما انت استخدمتها في الدفع لشركة تأجير السيارات فهنالك بند تأمين يسري على العملية حسب الاتفاقية و هي ان تقوم شركة البطاقة الائتمانية بتعويضك سواء كانت فيزا ام ماستر كارد ام اميركان اكسبريس .
كما ان كل شركات السيارات تعطيك سيارة مع تأمين اساسي مدمج مع قيمة الايجار الذي تدفعة و كل ما ندفعه لهم فيما يسمى التأمين الشامل و غيره فهذه انواع اضافية للتأمين و هي كثيرة جداً و كلها اضافية
جميع شركات السيارات تقوم بالتأمين على سيارتها و حتى لو افترضنا انك لم تقم بأخذ تأمين فأن الشركة لن تلزمك بسداد كامل قيمة السيارة في حالة التلف الكامل لأنها في الأساس عليها تأمين .
عندما يتم حجز مبلغ من بطاقتك الائتمانية فأن ذلك يعتبر تأمين و لكنه مسترجع في حالة اعدت السيارة سليمة و في حالة الضرر يتم خصم مبلغ الضرر فقط و في حالة كان الضرر كبير لن تدفع اكثر مما دفعته مسبقاً وهذا اقصى حد للتحمل عليك .


التأمين الشامل هو مبلغ تدفعه غير مسترجع وعادة يكون قيمته اقل من التأمين العادي و لكن الفرق ان التأمين العادي مسترجع و الشامل غير مسترجع ابداً

مثال على اكثر انواع التأمين :

استأجرت سيارة من شركة X ثم تم حجز مبلغ 800 يورو من بطاقتك عند وصولك وهذا المبلغ عبارة عن تأمين او رهن و حينما تعيد السيارة سليمة يتم اعادة المبلغ .
لو حدث أي ضرر فأنه يتم خصم قيمة اصلاح الضرر من المبلغ الذي رهنته لديهم وهو 800 يورو و فرضاً لو ان السيارة تعرضت لتلف بالكامل فأنك لن تدفع اكثر من 800 يورو ابداً وهذا اقصى مبلغ تتحملة .

التأمين الشامل :

مقارنة بالأسعار اعلاه قد يصل قيمة التأمين الشامل 200 يورو على كامل الفترة و لكنه غير مسترجع ابداً و لن تدفع اكثر من 200 يورو عند تعرض السيارة لتلف كامل وهو المبلغ الذي دفعته في الاساس و عند اخذك هذا النوع من التأمين يفترض ان لا يتم حجز مبلغ من السيارة إلا في حالة تمديد الايجار فقط  و يفترض عليك ايضاً عدم فحص السيارة و البحث عن أي خدوش ابداً لأن المبلغ الذي دفعتة لن يسترجع ابداً و حتى لو حدثت أي مشكلة فأنت دفعت و انتهى .

الضمان التكميلي :

هذا التأمين من رينتال كار وهو  يعتبر تأمين على مبلغ تأمينك الذي تدفعه حينما تصل لشركة التأجير او المبلغ المحجوز من بطاقتك (يعني تأمين على تأمين ) و عند وقوع أي حادث او ضرر و يتم خصمه منك  من قبل شركة التأجير فأن رينتال كار تقوم بتعويضك بمبلغ يساوي ما تم خصمة و من الخطأ ان تأخذ هذا النوع من التأمين من رينتال كار و من ثم تاخذ تامين شامل من شركة التأجير فلا فائدة ابد من ذلك الا زيادة مصاريف عليك و هذا التأمين فقط يفيدك مع التأمين العادي .

ترافيل ديف