إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأحد، 6 يوليو 2014

سويس ري : الإمارات الأولى عربياً في قائمة الأسواق الناشئة في معدل كثافة وإختراق التأمين

أظهر التقرير السنوي لشركة “سويس ري” السويسرية لإعادة التأمين، أن الإمارات حلت الأولى عربياً، ضمن قائمة الأسواق الناشئة في معدل كثافة واختراق التأمين.
وبحسب صحيفة “الإمارات اليوم”، لفت التقرير إلى أن متوسط حصة الفرد في الدولة من أقساط قطاع التأمين بلغ نحو 3200 درهم.
وأفادت الشركة في تقريرها عن أداء سوق التأمين العالمية، أن أقساط التأمين في السوق الإماراتية نمت بنسبة بلغت نحو 11.2% خلال 2013، لتصل إلى نحو 29 مليار درهم، مشيرة إلى النمو المستمر في قطاع التأمينات العامة محلياً.
ويلعب قطاع التأمين الصحي دوراً رئيساً في دفع أقساط الصناعة ونموها عموماً خلال الأعوام الأخيرة، في حين تعتزم دبي تطبيق نظام التأمين الصحي الإلزامي خلال العام الحالي.


وقال الأمين العام لـ”جمعية الإمارات للتأمين” فريد لطفي: “إن سوق التأمين المحلية حققت نمواً جيداً خلال 2013 من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة، ونتوقع مستويات نمو أعلى خلال العامين الحالي والمقبل في ظل المؤشرات الراهنة لنمو الاقتصاد المحلي”.
ومن المتوقع أن يحافظ القطاع على معدل نمو، يزيد على 10% سنوياً على المديين القريب والمتوسط، ويتوقع أن ينعكس نمو مبيعات المركبات إيجاباً على أقساط التأمينات العامة.
وأكد لطفي أن المنافسة على أسعار وثائق التأمين لاتزال من أبرز التحديات أمام القطاع، إذ أن مستوى أسعار التأمين في السوق المحلية، لايزال أقل من المعدل العالمي وحتى الخليجي، مستدركاً أنه لولا انخفاض وتراجع الأسعار، لكانت قيمة الأقساط أعلى بكثير.
وأصدرت “هيئة التأمين” تشريعات خاصة بأسس الاستثمار، لدى شركات التأمين وفق معايير عالمية، مما سيشجع شركات التأمين للاتجاه نحو القطاع الاستثماري محلياً في ظل مؤشرات اقتصادية جيدة.
يذكر أن أسعار خدمات التأمين بأنواعها المختلفة، السيارات، الصحي، البحري، الهندسي، انخفضت خلال الربع الأول من 2013، في المتوسط بنسبة 25%، مقارنةً بمستوى أسعار هذه الخدمات خلال الفترة المقابلة من 2012، بحسب “جمعية الإمارات للتأمين”.