لبنان : زيادة أقساط التأمين بنسبة 9% خلال عام 2013

أصدرت جمعية شركات الضمان في لبنان Association Des Companies D’Assurances au liban تقريرها الدوري حول أداء قطاع التأمين خلال العام ٢٠١٣، حيث اظهر إرتفاعا سنويا بنسبة 9 في المئة في أقساط التأمين إلى حوالي ١٫٤ مليار دولار في العام ٢٠١٣.
ويعود سبب هذه الزيادة إلى إرتفاع أقساط التأمين الصحي والتأمين ضد الحريق و أقساط التأمين على الحياة ، الأمر الذي طغى على تراجع أقساط التأمين على السيارات وأقساط التأمين على وسائل النقل وعلى العمال.


 وأشار التقرير الى أن حصة التأمين على غير الحياة قد تراجعت إلى ٧٠٫٨ في المئة في نهاية العام ٢٠١٣ مقارنة مع ٧٢٫٨ في المئة في نهاية النصف الأول من العام ٢٠١٣ . من جهة أخرى، إرتفعت حصة بوالص التأمين على الحياة إلى ٢٩٫٢ في المئة وزادت نسبة عدد عقود التأمين ٦ في المئة مع نهاية العام ٢٠١٣. واظهرت الارقام ان نسبة التأمين على الحياة سجلت ٢٩٫٢ في المئة من إجمالي أقساط التأمين المدفوعة خلال العام ٢٠١٣ ، تلتها فئة التأمين الصحي، التأمين على السيارات ووسائل النقل، التأمين ضد الحريق، التأمين على العمال والتأمين على البضائع . ولفت التقرير اخيرا الى أن المدفوعات المتعلقة بتغطية حوادث التأمين لحاملي البوالص قد إرتفعت بنسبة 11 في المئة إلى ٧٣٣٫٧٠ مليون دولار خلال العام ٢٠١٣. في حين شكلت التسديدات لتغطية حاملي بوالص التأمين الصحي 40 في المئة من مجموع تكاليف التغطية، تبعتها تغطيات بوالص التأمين على السيارات وبوالص التأمين على الحياة.

تعليقات