إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأربعاء، 21 مايو 2014

كتاب تأميني جديد : التأمين في الكتابات الإقتصادية العراقية - الأستاذ مصباح كمال

كتاب جديد للاستاذ مصباح كمال بعنوان "التأمين في الكتابات الإقتصاية العراقية"  (رابط الكتاب)
وجاء في مقدمة الكتاب " قد يوحي الكتاب بأنني أتناول كتابات اقتصادية بالمعنى الضيق، أي كتابات مكرسة للتأمين ، وهي ليست كذلك. فمؤسسة التأمين تمثل الحلقة الأضعف في تفكير الإقتصاديين العراقيين، في الماضي والحاضر، ولم تحظ بمعالجة مستقلة من قبلهم، واقتصرت مساهماتهم على ملاحظات وإشارات عابرة. ربما يكمن سبب الإهتمام العابر بطغيان الريع النفطي على الواقع والتفكير الإقتصادي، وربما هو الدور الضعيف لمؤسسة التأمين في الحياة العامة والمجال المالي (وصفتُ مؤسسة التأمين مرة بأنه "يتيم القطاع المالي") . ومهما يكن السبب فإن الضعف الشديد لحضور التأمين في التفكير الإقتصادي يستحق البحث.
الأوراق التي يضمها هذا الكتاب تلقي بعض الضوء على إشكالية التأمين والتفكير الإقتصادي بشأنها من خلال التواصل مع ما طرحه بعض الإقتصاديين من أفكار وتعليقات حول بعض جوانب النشاط التأميني في العراق. وأنا مدين لهم لتوفيرهم فرصة, ربما غير مقصودة، للمناقشة. لست اقتصادياً محترفاً ولم اتلقى من دروس "علم" الإقتصاد إلا القليل، ولذلك قد أبدو متطفلاً على أصحاب الإختصاص، وما يعذرني هو أنني استخدم معرفتي التأمينية وبعض المفاهيم الإقتصادية للإقتراب من مؤسسة التأمين في العراق دون الإستغراف في التحليل الإقتصادي لأنني أفتقر إلى أدوارتها. ولذلك أتمنى على الإقتصاديين القيام بهذه المهمة.
كتبتُ معظم هذه الأوراق وهي تغطي جواب إقتصادية مختلفة للنشاط التأميني ، استجابة لموقف سلبي او غير دقيق صدر من بعض الإقتصاديين وغيرهم فنهضت للدفاع عن قطاع التأمين والتعريف، قدر الإمكان بتاريخه ودوره. وكتبت البعض منها بناء على دعوة وأخرى إثر الظواهر ، معبراً بذلك عن موقف تجاه الحال العام في العراق ، وربما كان علي الإلتزام بالنفس الهادئ."
من يريد قراءة او تحميل الكتاب ، فليضغط على الرابط ( اضغط هنا)