إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الخميس، 15 مايو 2014

شركة قطر للتأمين تصدر توضيحاً بخصوص التأمين على مطار حمد الدولي

أصدرت شركة قطر للتأمين  توضيحاً بخصوص الأخبار التي تصدَّرت عناوين الصحف المحلية صباح يوم الثلاثاء الموافق 13/5/2014م ، بشأن فوز شركة قطر للتأمين بعقد تأمين مطار حمد الدولي قيمته 46 مليار ريال أو (12 مليار دولار) .وأوضحت الشركة أنها لم تكن هي مصدر ذلك التصريح الذي أثار لبساً غير مقصود في الإفصاح عن بيانات العقد المذكور وللتوضيح نفيدكم بالتالي :
 ·         العقد المذكور تم طرحه في مناقصة عامة على شركات التأمين الوطنية .
·         فازت قطر للتأمين بالمناقصة حيث تقدمت بأفضل الشروط وأقل الأسعار.
·         يبدأ التأمين اعتباراً أول مايو 2014م .
·         يغطي التأمين الممتلكات البالغ قيمتها حوالي 46 مليار ريال ، وتتمثل في المباني والأجهزة والأثاث وبرج المراقبة وأجهزة الرادار ..... إلخ .
·         يغطي التأمين أيضاً المسئولية قبل الغير عن الإصابات البدنية والأضرار للممتلكات التي قد تنتج عن عمليات التشغيل بما في ذلك تموين الطائرات وأعمال برج المراقبة  إلخ ، وبحد أقصى مليار دولار .
·         يُنتظر أن تبلغ أقساط تأمين ذلك العقد ما بين ستة ملايين وسبعة ملايين ريال قطري .
·         يحتفظ السوق المحلي بحوالي (30%) من الأخطار المذكورة ، وقد تم إجراء ترتيبات إعادة تأمين مع شركات عالمية ذات خبرة متخصصة في مثل هذا النوع من أنواع التأمين لتغطية النسبة المتبقية.
·         تأمين مطار حمد الدولي أحد المشروعات الهامة التي تغطيها تأمينياً 

شركة قطر للتأمين ، وقد فازت بالعقد نظراً لسابق خبرتها في تأمين مطار الدوحة الدولي ، كما أن محفظة تأمينات الشركة تحتوي العديد من التأمينات الكبيرة خاصة في مجال الطاقة يتجاوز أقساط بعضها العشرة ملايين دولار أمريكي .
 ومما ذكر ــ يتضح أن مبلغ 46 مليار ريال المنشور بالصحف هو قيمة الممتلكات المؤمنة ــ وأن قسط التأمين الذي سيُدرج في إيرادات الشركة هو في حدود سبعة ملايين ريال ، وهو رقم يدخل في نطاق عقود التأمين المتوسطة بالنظر إلى حجم الأقساط السنوية للشركة والتي بلغت في نهاية عام 2013م حوالي 3.5 مليار ريال ، وأيضاً بالنظر إلى ما تحويه محفظة الشركة من أخطار تصل قيمة أقساط بعضها إلى أكثر من (20) مليون ريال ، وأحياناً أكثر من (35) مليون ريال كما هو الحال في بعض تأمينات الطاقة وهي أقساط تبلغ عدة أضعاف قسط تأمين عقد مطار حمد الدولي ، وهذه هي طبيعة عمل شركة قطر للتأمين وقدرتها التأمينية .