كندا : عملية إحتيال تأمينية بمبلغ 1.2 مليون دولار كتعويض عن وفاة غير حقيقية

مدينة تورنتو كبرى المدن الكندية مشغولة حاليا بجريمة النصب والإحتيال التي طرفاها من إيران ، و شرطة تورنتو تعمل جاهدة للبحث عن متورطين جدد بعمليات نصب واحتيال على شركات في تورنتو الكبرى بعد قيام كنديان بعملية نصب غريبة من نوعها ,حيث اقدم المواطن الكندي علي شجاعي( 45 عاما ) من اصل ايراني و زوجته الايرانية الاصل كوكب شجاعي ( 41 عاما ) بالنصب والاحتيال على شركة تامين على الحياة في تورنتو العام الماضي .


وبعد ما ساورت الشكوك الموظف المسؤول عن بوليصة التامين الخاصة بالثنائي , قرر مديرها التاكد من امرهما بمساعدة الشرطة , وتم القبض على علي و زوجته كوكب في شهر فبراير من العام 2013 , بتهمة النصب والاحتيال على شركة تامين على الحياة في تورنتو .

وفي التفاصيل ان الزوج علي رضا شجاعي ويعمل كهربائي , عاد الى ايران وحصل على شهادة وفاة باسمه مزورة , وارسلها لزوجته في تورنتو لتقدمها الى شركات مختصة في التامين على الحياة وتتمكن من قبض ملايين الدولارات . شركات التامين رفضت الدفع , فقدمت الزوجة كوكب شجاعي دعوة ضدها , انتهت بالتسوية .

وبعد تحريات موسعة تبين ان الزوج ما زال على قيد الحياة ويعيش حياة طبيعية في ايران , تم القبض عليهما وحكمت المحكمة عليهما بالسجن خمس سنوات مع خصم المدة التي قضياها على ذمة التحقيق , بتهمة النصب والاحتيال لمبلغ يفوق الخمسة الاف دولار . واعادة مبلغ وقدره 1.2 مليون دولار .
استرداد المبلغ يتوقف على نتيجة دعاوة اقامها المدانين باشهار افلاسهما . هذا ما علم به قاضي المحكمة اثناء محاكمة المتهمين في شهر ابريل 2014.
مدير مكتب التحقيقات بالشرطة الكندية / قسم جرائم الشركات / في مدينة تورنتو " بليندا توكويل " قال يوم امس الخميس 15 مايو : حاليا نحن نبحث عن المزيد من شركات التأمين أو معلومات عن عمليات احتيال التأمين مماثلة لهذه الحادثة . ولا يمكننا القول بالتاكيد ان هذا النوع من الجرائم منتشرة على مستوى واسع بالبلد

تعليقات