إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 26 أبريل 2014

التأمين الطبي يظهر نمو كبير في عُمان

أظهر التأمين الطبي ، والذي تحول بسرعة إلى أولوية قصوى لشركات التأمين المحلية ،الحد الأقصى من النمو بين أنواع مختلفة من الحقائب الوزارية التأمين في سلطنة عُمان العام الماضي .
أظهر التأمين الصحي نموا قويا بنسبة 38 % لتوليد الدخل قسط 63 مليون ريال عُماني ، من أصل مجموعة إيرادات أقساط المباشرة لـ 364 مليون ريال.
لقد نشرت شركات التأمين في البلاد نمو 10.4 % في الأقساط المباشرة في 364  مليون  ريال في عام 2013 . من حيث حصتها في السوق، يشكل التأمين الصحي 17 % من إجمالي أقساط التأمين ، وفقا للاحصاءات الصادرة عن هيئة السوق المالية (CMA ) .


التأمين الطبي للموظف هو مخطط غير نقدي حيث ان شركة التأمين ، التي تربط مع المستشفيات / المستوصفات ، وتحصل على حجم الأعمال والموظفين وعلى مرافق الرعاية الصحية غير النقدية . مرة واحدة تدفع الشركة علاوة الى مجموعتها الطبية ، ليس هناك عمل إداري للشركة ، وسوف تكون جميع المخاوف المتعلقة بالرعاية الصحية للموظف  علىعاتق شركة التأمين والمستشفى المعني.
التأمين على الممتلكات ، وهو ما يشكل 14 % من مجموع الأقساط المباشرة، أظهر نمو 21 % ، بينما تراجع قطاع الحياة بنسبة 17 % العام الماضي.
ظل معدل الاحتفاظ في التأمين الصحي ثابت عند 40 % في العام الماضي ، في حين أظهرت التأمين على المركبات أعلى نسبة الاحتفاظ تبلغ 87 %. ومعدلات الاستبقاء في العقارات والنقل والهندسة للتأمين هي الأقل مقارنة مع غيرها من شركات التأمين 7 %، 22 % و 23 % ، على التوالي ، وذلك بسبب إعادة التأمين الجزء الرئيسي من هذه المخاطر مع شركات إعادة التأمين.
صافي الأقساط من التأمين الطبي نمت 36 % إلى 25.09 مليون ريال، من أصل صافي الأقساط مجموعه 195.47 مليون ريال العام الماضي. بقدر ما يتعلق الأمر التأمين على الموظفين ، والميل للشركات لاتخاذ الترتيبات اللازمة مع العيادات المخصصة لتوفير مرافق الرعاية الصحية أصبحت قصة من الماضي، و لتغطية الطبية المجموعة الآن هي القاعدة، وليس الاستثناء .
في عُمان تم النظر في إدخال التأمين الصحي الإجباري للعمالة الوافدة لثلاث إلى أربع سنوات ماضية، مثل المملكة العربية السعودية وأبو ظبي. ومع ذلك ، لم يتخذ أي قرار حتى الآن. في غضون العامين المقبلين ، ومن المتوقع أن تذهب لمجموعة التأمين الطبي لموظفيها ما يقرب من 90 % من الشركات.