إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأحد، 30 مارس 2014

السعودية : مؤسسة النقد ترفع أعداد شركات التأمين

ارتفع عدد الشركات المختصة بالتأمين في معظم المجالات، وشهدت القائمة الجديدة التي حدثتها مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الأسبوع المنصرم زيادة عدد شركات التأمين، مقارنة بآخر قائمة أصدرتها في أواخر العام 2012م.
شهد التغيير في القوائم المختصة بالشركات المرخصة لمزاولة التأمين، إضافة إلى وسطاء ووكلاء التأمين، وخبراء المعاينة ومقدري الخسائر واستشاريي التأمين. وقسمت مؤسسة النقد القائمة إلى قسمين
الأول: الشركات المختصة بالتأمين وإعادة التأمين
والثاني: الشركات المختصة بأصحاب المهن الحرة المتعلقة بالتأمين وإعادة التأمين.


وفيما يختص بعدد الشركات المرخصة لمزاولة التأمين، وإعادة التأمين، فقد ارتفعت من 33 شركة لتصل إلى 35 شركة بعد انضمام الشركتين التي وافق مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيسها لتصبح شركتين مرخصتين، وهي كل من: «الجزيرة تكافل تعاوني، متلايف وإيه أي جي والبنك العربي للتأمين التعاوني».
وأما ما يتعلق بأصحاب المهن الحرة المتعلقة بالتأمين أو إعادة التأمين، فقد أصبح عدد شركات وسطاء التأمين 76 شركة بعد أن كانوا في القائمة السابقة 64 شركة مختصة في مجال الوساطة.
وارتفع عدد شركات وكلاء التأمين لتصل إلى 78 شركة مختصة بالوكالة التأمينية بعد أن كانت في القائمة السابقة 69 وكيلا تأمينيا. وازداد عدد شركات خبراء المعاينة ومقدري الخسائر إلى 14 شركة، بعد أن كانت في القائمة الماضية 10 شركات. وانضمت شركة إضافية في القائمة الحديثة لاستشاريي التأمين لتصبح 8 شركات.

عبدالرحمن المصباحي