إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 22 مارس 2014

شركة تأمين فرنسية ترفض سداد تعويض لأن السائقة تقود سيارتها بكعب عالي

حرمت سائقة فرنسية تعرضت لحادث مروري، تسبب في إصابتها بجروح من تعويض شركة التأمين.
وبحسب حكم أصدره قاضي النقض، فإن "الحق يقع على المدعية لعدة أسباب، منها أنها كانت تنتعل حذاء ذا كعب عال"، بحسب جريدة «الشرق الأوسط».
وتقدمت المدعية بشكوى أولية أمام المحكمة ضد شركة التأمين التي تتعامل معها، وذلك بعد حادث أدى إلى أضرار جسمانية لها، وبحسب ملف الدعوى، فإن الحادث وقع في مدينة باستيا بجزيرة كورسيكا الفرنسية، في نهار جليدي تسبب في فقدان السائقة السيطرة على سيارتها التي انزاحت وصدمت سيارة آتية من الطرف المقابل".


وبعد معركة قضائية مع شركة التأمين تنقلت من المحكمة الابتدائية إلى الاستئناف ثم التمييز، صدر حكم لصالح شركة التأمين التي رفضت تعويض السائقة عن الأضرار، باعتبار أن المدعية أخلت بشروط العقد حين لم تحترم السلامة العامة كما وردت في المادة 412 من قانون المرور. وتنص المادة على ضرورة أن يكون السائق في وضع يسمح له بالتعامل «من دون عوائق» مع ما يطرأ من مواقف أثناء القيادة.

وذكرت المحكمة أن المدعية كانت تنقل في سيارتها سبعة ركاب، خمسة منهم في المقعد الخلفي وتتراوح أعمارهم بين أربع سنوات و15 سنة، ومن دون مقعد خاص بالأطفال ولا أحزمة مربوطة.
كما أشار ملف الدعوى إلى أن السائقة كانت تستمع إلى مذياع السيارة وتتحدث مع باقي الركاب وقد اعترفت بأنها كانت تمسك بسيجارة في يدها. بالإضافة إلى «الكعب العالي». فيما أفاد أفراد دورية الشرطة بأن "كعب حذاء السائقة كان عاصيًا تحت الكابح لحظة وصولهم إلى موقع الحادث.