إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأربعاء، 26 مارس 2014

قطر : انطلاق المرحلة الثانية من التأمين الصحي نهاية أبريل

أعلنت الشركة الوطنية للتأمين الصحي عن الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي الاجتماعي في نهاية شهر أبريل المقبل.
وتشمل المرحلة الثانية من النظام تغطية الاحتياجات الصحية الأساسية للمواطنين والمواطنات كافة بعد أن اقتصرت المرحلة الأولى منه على النساء القطريات من عمر 12 عامًا وما فوق، حيث غطت خدمات الأمومة والحمل والتوليد وطب النساء والخدمات الأخرى المتعلقة بصحة المرأة.
وسيوفر نظام التأمين عند إطلاقه بالكامل بحلول عام 2015 تغطية صحية شاملة لجميع الأفراد الذين يعيشون في قطر سواء للمواطنين أو غير المواطنين، بينما سيحصل زوار قطر على مجموعة من الخدمات الصحية من مقدمي القطاعين الحكومي والخاص مما يتيح للأفراد إمكانية الوصول إلى خيارات أكثر وخدمات عالية الجودة لتلبية احتياجاتهم الصحية.


ومع قرب الانتهاء من الترتيبات الخاصة بانطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي الاجتماعي قامت الشركة الوطنية للتأمين الصحي بافتتاح مركز خدمة العملاء لأعضاء النظام ليقدم الدعم لهم ويضاف إلى الخدمات المقدمة من طرف مركز الاتصال الحالي الذي يرد على جميع الاستفسارات الخاصة بنظام التأمين.
وقال الدكتور فالح محمد حسين علي الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الوطنية للتأمين الصحي في تصريح صحفي أمس:"إن الترتيبات الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي تضمنت العمل على المكونات الأساسية للنظام بما في ذلك المحادثات مع مزودي الخدمات الصحية".
وأوضح أن المرحلة الأولى في تطبيق النظام كان لها الإفادة الكبيرة في بناء المرحلة الثانية، حيث إن التعلّم من كل مرحلة يعد عاملا مهما في تطبيق نظام التأمين الصحي، موضحا أن تطبيق النظام على مراحل يساهم في أن يعتاد القطاع الصحي في الدولة على النظام.
ويتم تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الإلزامي على خمس مراحل بين 2013 و2015 حيث تم إطلاق المرحلة الأولى في يوليو 2013 في حين تشمل المرحلة الثانية جميع المواطنين والمواطنات للاحتياجات الصحية الأساسية، بينما سيتم تغطية المقيمين والزائرين إلى دولة قطر تدريجيا في عام 2015.
ويعد نظام التأمين الصحي الاجتماعي علامة فارقة تحقق أهداف التنمية البشرية التي تجسد رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تهدف إلى خلق مجتمع صحي ومنتج.
كما يتماشى النظام مع الهدف السادس للاستراتيجية الوطنية للصحة المتمثل في ضمان توفير خدمات رعاية صحية بتكلفة معقولة وجودة عالية لكافة سكان قطر.
وتتضمن شبكة نظام التأمين الصحي الاجتماعي في مرحلته الأولى حاليا ثمانية مزودين في القطاعين العام والخاص، وهي: مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية، ومستشفى العمادي، والمستشفى الأهلي، ومستشفى عيادة الدوحة، ومستشفى الوكرة ومستشفى الخور، والمستشفى الكوبي ومركز الحياة الطبي، بينما سيتم توفير شبكة المزودين الجديدة قبل انطلاق المرحلة الثانية.
وقال الدكتور فالح: "إنه سيتم إضافة المزيد من مزودي الخدمات الصحية التابعين للقطاعين العام والخاص في المرحلة الثانية".
وأوضح أن الشركة الوطنية للتأمين الصحي ترحب بكل من يريد أن يشارك في النظام من مزودي الخدمات الصحية بشرط أن يتبعوا المعايير العالية التي تم وضعها من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية الممكنة للمستفيدين من نظام التأمين الصحي.