إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأحد، 16 مارس 2014

حماية عملاء شركات التأمين .. النظرية والتطبيق - بقلم د/صديق الحكيم

يتواصل الحديث عن مسودة مباديء حماية عملاء شركات التأمين في المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام وقد كان وضع هذه المبادئ في لائحة وتطبيقها حلم انتظره العاملون في القطاع وفعلا أوشك الحلم أن يتحقق وقرب وقت التطبيق بعد عرض المسودة علي الخبراء, وكما عهدنا مؤسسة النقد العربي السعودي تطرح الأفكار وتستخلص الخبرات ثم تضع اللائحة ثم تطبقها بكل حزم وأثر هذه السياسة الحكيمة والحازمة ظهر جليا في متانة وملاءة الاقتصاد السعودي مما أهله للحصول علي أعلي درجات التصنيف لمؤسسات التصنيف الائتماني الدولية

ماذا لدينا اليوم
أولا : تحديد موعد نهائي لتطبيق مبادئ حماية عملاء التأمين:

حددت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الـ 30 يوليو القادم آخر موعد لشركات التأمين لتطبيق مبادئ حماية العملاء، وذلك حسبما نقلت صحيفة "عكاظ".
وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد نشرت قبل شهر مسودة مشروع مبادئ حماية عملاء شركات التأمين، ودعت المهتمين لإبداء المرئيات على المشروع.
وقالت"ساما" إن هذه الخطوة تأتي استمرارا لجهودها في تعزيز مفهوم حماية العميل في السوق المحلي، وإستنادا إلى نظام مؤسسة النقد العربي السعودي ونظام مُراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية .


ثانيا :من أهم ما تضمنته لائحة المبادئ:
شملت مسودة مبادئ حماية العملاء 4 أقسام و17 فقرة، أبرز مبادئ حماية العملاء والمستفيدين من الخدمات التأمينية هي تطبيقها على جميع الأطراف المستعان بهم من قبل الشركات والعملاء والمستفيدين، وتشمل عملاء الشركات الأفراد والمستفيدين «الحاليين والمستقبليين».
وأنه ينبغي على الشركات توفير نسخ ورقية مجانية من هذه المبادئ في الفروع وتسليمها للعملاء في بداية التعامل أو عند حصولهم على منتج أو خدمة جديدة، كما ينبغي إدراجها على موقع الشركة الإلكتروني.
وبينت المسودة أنه ينبغي على وسطاء التأمين أو إعادة التأمين الإفصاح للمؤمن لهم عما يحصلون عليه من الشركة من عمولة وأتعاب مقابل الخدمات التي يقدمونها، وأنه في حال إلغاء وثيقة التأمين قبل انقضاء مدتها فإن على الشركة رد جزء نسبي من قيمة الاشتراك المدفوع عن المدة غير المنقضية من وثيقة التأمين حسب ما تنص عليه الوثيقة.

مما تقدم نخلص إلي أن هذه اللائحة ستساعد عملاء التأمين وأيضا شركات التأمين وبقية شركاء التأمين من العمل في شفافية وتناغم علي أساس متين ومرجعية واضحة تصحح المسار وتضمن الحقوق لأصحابها بنزاهة وإنصاف 

د/صديق الحكيم (خبير تأمين طبي –السعودية)