إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الثلاثاء، 4 مارس 2014

موديز : قطاع التأمين في الخليج من أسرع القطاعات نمواً

قال محمد لوندي المحلل لدى «موديز» خلال استعراضه لأداء قطاع التأمين في دول المجلس، أن يظل قطاع التأمين في مقدمة أسرع القطاعات نمواً، مع ارتفاع العائد السنوي بنسبة 16.8%، وهو ما يشجع الشركات الأجنبية التي تعاني من تباطؤ معدلات النمو في بلادها على الاستحواذ على شركات في المنطقة.
وأضاف أن صناعة التأمين بدول المجلس شهدت نمواً زاد عن الضعف خلال الفترة من 2006 إلى 2012، مع تزايد قيمة أقساط التأمين من 6.4 مليار دولار في عام 2006 إلى 16.3 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 16.8% على مدى السنوات الست، رغم تباين معدلات النمو في أسواق دول المجلس، إذ يتراوح معدل النمو السنوي بين 19.7% في السعودية، و7.9% في الكويت.
وتتوقع «موديز» استمرار النمو في المنطقة بمعدلات قوية مماثلة على المدى القريب إلى المتوسط. ومن المتوقع أن يكون النمو مدعوماً من خلال الزيادة في الثروة الاقتصادية في المنطقة، إلى جانب ارتفاع معدلات انتشار المعاملات التأمينية.
ورجحت الوكالة تسارع نمو أقساط التأمين في الإمارات، وخاصة في دبي، بالتزامن مع تطبيق قانون الضمان الصحي الإلزامي، الذي يتم تطبيقه على مراحل من قبل حكومة الإمارات حتى يونيو 2016.