علم المستقبليات أو العلوم الأكتوارية وأعداد الخبراء الإكتواريين

علم المستقبليات أو علم تخمين المخاطر (بالإنكليزية: Actuarial science) هي مبحث علمي يستخدم الطرق الحسابية والإحصائية لتقدير حجم المخاطر في قطاع التأمين والصناعات المالية من خلال تحليل إحصائي واحتمالي وهو التحليل الأكتواري (actuarial analysis)  والذي يستخدم النماذج الإحصائية لإدارة عدم اليقين المالي بحيث بجعل التنبؤات حول الأحداث في المستقبل.
و تستخدم شركات التأمين والبنوك والوكالات الحكومية والشركات التحليل الاكتواري لتصميم سياسات التأمين الأمثل، وخطط التقاعد وخطط المعاشات التقاعدية وتحليل مخاطر الاستثمار.
على سبيل المثال، التحليل الاكتواري هو المهمة الأساسية التي تؤديها شركات التأمين لتحليل البيانات وتقدير احتمال حدوث تعويض من شركة التأمين التي تقدمت بطلب لحدث معين. هذا العمل يتيح للشركات التأمين على التنبؤ بدرجة معقولة من الدقة لكمية المطالبات التي ستدفعها، والتي تساعد على تحديد قيمة الأقساط لتتمكن من تحقيق ارباح.
الإكتواري يجمع بين النظريات والتطبيقات في علوم الرياضيات والاحصاءات والاقتصاد والعلوم المالية لقياس المخاطر المستقبلية وإيجاد الحلول لها , ولعل جداول الحياة والوفاة التي تستخدمها شركات التأمين على الحياة هي أشهر تطبيقات هذا العلم. وقد شهد هذا العلم تغيراتٍ ثورية خلال العقود القليلة الماضية مع انتشار الحواسيب فائقة السرعة والدمج الحاصل بين النماذج الاكتوارية مع النظرية المالية الحديثة.


 ويمكن للإكتواري أن يساهم في نقاط كثيرة في مجالات التقاعد والتأمين بأنواعه، ومن مجالات عمله: تطوير أعمال الشركات والمؤسسات، تحليل عائد الإستثمار، تحليل تطور المخاطر، تحليل المصاريف العامة للمؤسسة، العمل على تحقيق التوازن بين الموجودات والمطلوبات، توزيع الأرباح، إتفاقيات إعادة التأمين، المساهمة في تشريع الأنظمة، والكثير من المهام الأخرى.

ويكون عليك في فترة الإعداد لتكون إكتواريًا أن تجتاز عددًا من الاختبارات والتي في العادة تحتاج لفترة تصل إلى 6 سنوات لإجتيازها
كما يجب على الإكتواري أن يحصل على الشهادة وكذلك العضوية الكاملة لإحدى الجمعيات الإكتوارية وأن يكون مطلعا على القوانين والتشريعات المحلية المتعلقة بمهنته، اضافة الى المعايير والتوجهات الاكتوارية.
ومن الصفات العامة التي يجب على الإكتواري أن يتحلى بها الالتزام بمعايير وقواعد المهنة، أن يقدم خدماته بكل امانة وتجرد وباهتمام ومهارة، وألا يعمل ضد المصلحة العامة ويرفع من سمعة المهنة، وأن يتجنب الدعايات المغشوشة والتدليس، أن يحترم السرية ضد الغير، أن يقوم بالعمل المطلوب عندما تتوفر له الكفاءة فقط، وأن يحرص على المعايير والمستويات العلمية المطبقة، وأن يتأكد من هوية العميل ومن هدف الاستشارة المطلوبة، وأن يتأكد بأي صفة هو يعمل، وأن يكشف عن أي نزاع موجود ويقرر إذا كان يود القيام بالعمل الموكول إليه أم لا، وأن يطلع ويتشاور مع الاكتواري السابق للمؤسسة، وان يقبل التحقيقات التأديبية والاحكام ضده، وأن يكشف عن مصادر دخله.

ويلقى الخبير الإكتواري التقدير المادي والمعنوي في كثير من بلدان العالم مثل الصين التي تعتبر وظيفة الخبير الإكتواري هي خامس وظيفة مستقبلية بها، وتتوقع أن يصل دخله السنوي إلى 120-150 ألف يوان.

ففي الوقت الحالي لا يزيد عدد خبراء التأمين الإكتواريين في الصين عن عشرة، ولكن مع توجه شركات التأمين العالمية الكبيرة إلى توسيع سوقها في الصين وتزايد الطلب من جانب الشركات الصينية، سيكون هناك احتياج كبير لخبراء التأمين المتخصصين بعد عدة سنوات، ويعتبر متوسط الدخل السنوي للخبير الإكتواري 100 ألف دولار أمريكي في البلدان الأجنبية.

واليوم فإن للعديد من الجامعات برامج دراسية جامعية وعليا في العلم الاكتواري، خصوصاً وأن بعض الدراسات تشير إلى أهمية وظائف الاكتواريين وتزايد الطلب عليهم في المستقبل، حيث يوجد طلب على هذا التخصص سواء في شركات التأمين والبنوك والمؤسسات المالية ومؤسسات التأمين الاجتماعي والمعاشات وصناديق التقاعد وشركات الاستثمار أو حتى في مجالات لا علاقة لها بالقطاع الاقتصادي والمالي ولكنها تتطلب تقديم تقديرات لحجم المخاطر المحتملة.

موقع التأمين للعرب

مزيد من المقالات عن الإكتواريين والعلوم الإكتوارية واعداد الإكتواريين :


تعليقات

  1. كيف يتم تحديد قسط التأمين الخاص بالسيارات ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق