إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الأربعاء، 18 سبتمبر، 2013

لماذا من الحكمة التأمين على الخادمة في المملكة العربية السعودية ؟

في الوقت الذي يقوم فيه العديد من الكفلاء في المملكة العربية السعودية بتغطية تكاليف استقدام الخادمة مثل الراتب والرحلات الجوية ونفقات المعيشة، فإنهم غالباً ما يميلون إلى إغفال التأمين. وقد يكون هذا الإغفال مكلفاً كثيراً على المدى البعيد.
يقوم العديد منا، قبل استقدام الخادمة ، بوضع ميزانية لكافة المصاريف المالية المتعلقة بعملية الاستقدام. مع ذلك، فإنّ تأمين الخادمة لا يكون في العادة جزءاً من تحليل التكلفة نظراً لانشغالنا بالنظر في كافة الجوانب الأخرى، كتأشيرة الدخول وشراء تذاكر السفر لعودتها إلى موظنها والراتب والإقامة ونفقات المعيشة. وبالتالي، ينتهي الأمر بتوفير التأمين ليكون أمراً ثانوياً، وقد بعترض ذلك سريان الأمور في منزلك بسلاسة.
لذلك، فإنه من المستحسن أن توفّر لخادمتك تأميناً صحياً. فذلك لن يوفّر عليك المال والمتمثل بفواتير المستشفى في حال مرضت الخادمة فحسب، بل يضمن لك بأنها قادرة جسدياً للمساهمة بكفاءة لأسرتك.


إلى جانب التأمين الصحي، فإنه لديك الخيار أيضاً بحماية منزلك وأموالك من الحوادث والسرقة والمسؤولية المدنية تجاه الغير من خلال بوالص تأمين المنازل. لهذه البوالص أيضاً خيار تغطية الحالات التي قد يحدث فيها حادث لخادمتك في منزلك أو حتى في ملكية شخص آخر.
على سبيل المثال، هناك شركة تأمين سعودية تغطي العمالة المنزلية الموجودة لديك ضدّ أي حوادث لغاية 30000 ريال سعودي كجزء من بوليصة تأمين منزلك. وسيغطي أيضاً التكاليف في حال أصيبت الخادمة في منزلك.
في حال حدوث حريق تسببت به الخادمة بطريق الخطأ، يمكنك الحصول على بوالص تأمين ستغطيك وتغطي منازل جيرانك كذلك. مع ذلك، تذكر بأنّ هذه البوالص عادةً ما تغطي العمالة المنزلية كميزة إضافية وليست إلزامية، من المستحسن شمولها كجزء من بوليصة تأمينك. لذلك، قارن كافة بوالص تأمين المنازل المتاحة في السوق، وابحث عن البوالص التي ستؤمن العمالة المنزلية الموجودة لديك مقابل سعر يناسبك.
ثمة سبب آخر لتشمل الخادمة بتأمين منزلك، وهو تقليص المخاطر الأخرى. فيمكن لبوالص التأمين أن تحميك وتحمي ممتلكاتك من الحوادث مثل تعرّضها للسرقة على يد خادمتك أو هروبها قبل انتهاء مدة عقدها.
في الوقت الحالي، تتفاوض بعض وكالات التشغيل المسؤولة عن توظيف الخادمات في المملكة العربية السعودية لتوقيع عقود مع مزوّدي التأمين. ستكون تكلفة تلك البوالص المصممة خصيصاً لخادمات المنازل ما معدله 1000 ريال سعودي لمدة سنتين. الهدف هو حماية الكفلاء من حالات هروب الخادمة أو رحيلهنّ قبل انتهاء مدة عقودهنّ. ومن جهة أخرى، فإنها تحمي الخادمة أيضاً في حال تأخر دفع رواتبهنّ وغيرها من الأمور.
لقد أصبحت خادمة، للبعض منا، جزءاً أساسياً من أسرنا، وحماية رفاهيتهم يجب أن تكون أولويةً لدينا. إنّ تأمين خادمتك لن يساعد العمالة المنزلية الموجودة لديك فحسب، بل هو خيار ينفعك أيضاً
المصدر/ سوق المال