إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الاثنين، 26 أغسطس، 2013

تقرير مصور / التأمين في الخليج يسعى لمواكبة النمو

لم يتمكن بعد قطاع التأمين في دول الخليج من مواكبة النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة، وذلك بسبب ضعف الوعي العام بفوائد خدمات هذا القطاع، إلى جانب طابع الإقامة المؤقتة لكثير من الأجانب.

وعلى اختلاف خدمات وبرامج قطاع التأمين وتنوعها ما بين التأمين على السيارات وعلى الحياة والصحي وغيرها، تبقى نسبة انتشار هذا القطاع متواضعة مقارنة بالنمو الاقتصادي الذي تشهده منطقة الخليج ،حيث بلغت نسبته نحو 1.14%، مقارنة بالمعدل العالمي الذي بلغ 6.5%.
وبالرغم من تفاوت النمو في برامج التأمين، فإن التامين الصحي يعد الأكثر انتشاراً في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بسبب إقرار بعض برامج التأمين الصحي الإلزامي والنمو السكاني وارتفاع الوعي الصحي لدى شعوب المنطقة، بحسب مدير عام شركة الوثبة للتأمين في الإمارات بسام جلميران.
وقد نما حجم سوق التأمين الصحي إلى 4.69 مليارات دولار من الأقساط المحصلة خلال السنوات الأخيرة.
وبحسب جلميران، تساهم عوامل عدة في نمو قطاع التأمين في المنطقة أهمها ارتفاع مستويات الدخل، وارتفاع أعداد العمالة الوافدة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الوعي بفوائد التأمين عند سكان المنطقة.
 وتسعى شركات التامين لتوسيع انتشار الخدمات التأمينية عبر برامج عدة، كتوفير تغطية تأمينية للوافدين في بلدانهم الأصلية وبرامج ادخارية للتقاعد وتعليم الأبناء.
الأحد  25 أغسطس, 2013 - 21:29  بتوقیت أبوظبي  - أبوظبي - سكاي نيوز عربية