إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 31 أغسطس، 2013

هل تقرأ شروط التأمين؟ أمجد المنيف

فجأة، وجد المجتمع نفسه جزءا مهما في قطاع التأمين بلا مقدمات، وراح يتخبط كثيرا حتى عرف جزءا عن هذه الصناعة، لكنه (وللأسف) لا زال يحتاج معرفة الكثير، بعد أن اختزل المعرفة في "تأمين السيارات" و"التأمين الصحي" الإلزاميين.. وفي ظل عدم وضوح عقود وشروط التأمين، والتي تتم بمباركة الشركات "غالبا"، اخترت بعض المصطلحات التي قد تكون مهمة ونحتاجها دائما في تعاقدات القطاع بحسب "معجم مصطلحات التأمين".
التأمين Insurance عبارة عن الآلية التي يتم فيها نقل الخطر، وذلك على عدة أنواع من التأمين مثل: التأمين التبادلي والتأمين الذاتي والتأمين التجاري والتأمين الحكومي.
قسط أساسي Base Premium: الأقساط التي تعتمدها الشركة المسندة في اكتتاب الأخطار. وعند اللجوء إلى إعادة التأمين فإن قسط إعادة التأمين يعتمد على هذه الأقساط.

قيمة أساسية Base Value: قيمة الأموال موضوع التأمين عند ابتداء فترة التأمين. ويستعمل هذا المصطلح في وثائق تأمين الأموال التي يعتمد فيها التقييم أساسا لتقدير مبلغ التأمين بدلا من تقديرات المؤمن له.
التحمل Deductible: مبلغ محدد يخصم من مبلغ التعويض، فإذا لم تتجاوزه قيمة الخسارة فإن التعويض لا يكون قائما من الأساس. والغرض من التحمل هو تشجيع المؤمن على تلافي الخسارة باعتباره شريكا في تكاليفها.. وكذلك لتقليل المصاريف الإدارية من خلال التخلص من المطالبات الصغيرة.
تأمين العطب / التعطل Breakdown Insurance: أحد أنواع التأمين على السيارات. حيث يغطي المصاريف المترتبة على عطب السيارة، كمصاريف سحبها إلى أقرب محطة للتصليح، أو تأجير سيارة أخرى بدلا من السيارة المتضررة، ومصاريف توصيل السيارة إلى بيت المؤمن له.. وكذلك نفقات الإقامة في الفندق.
وقبل كل هذا، فلا بد من تحقق "مبدأ منتهى حسن النية"، حيث إنه في جميع العقود، يجب أن يكون المتعاقدون على علم ودراية بالشروط والأحكام الواردة في العقد، ولكن في عقود التأمين (خاصة) يكون الاعتماد على مصداقية المؤمن عليه في ذكر جميع الحقائق المتعلقة بموضوع التأمين.. وللحديث بقية والسلام.