إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الاثنين، 3 يونيو 2013

مطالبات وتغطيات تأمينية غريبة ومضحكة - أيمن طحان

 عندما يتعلق الأمر بمطالبات التأمين, يحاول البعض تقديم الكثير من "المطالبات المزعومة"بهدف الاسترباح من التأمين, واليكم بعض المواقف التأمينية الغريبة والمثيرة:

 رجل فقد طقم أسنانه خلال رحلة بحرية سياحية, وقام بمطالبة تعويض ذلك, حيث قررت شركة التأمين تعويضه باعتبار طقم الأسنان أمتعة مفقودة بموجب وثيقة تأمين سفره. 

 خلال زيارة سائح وزوجته لآسيا, عادا إلى غرفتهم بالفندق ليجدا ملابسهم مفقودة, وغرفتهم في حالة من الفوضى, بعد التحقيق, تم الكشف أن مجموعة من القردة قد اقتحموا غرفة الفندق من خلال نافذة مفتوحة وسرقوا ملابسهم, تم العثور على بعض القطع المتناثرة في الغابة المجاورة, وعليه قررت شركة التأمين تعويض الزوجين بموجب وثيقة السفر . 

 تقدم رجل بمطالبة شركة التأمين بتعويضه عن أضرار لحقت بسيارته وإتلافها بسبب ركل جمل لها, إلا أن شركة التأمين لم تصدق ذلك, إلا أنه صادف وجود طاقم أخبار تلفزيوني يقوم بالتصوير في المنطقة قام بتسجيل الحادث, فاضطرت شركة التأمين بسداد التعويض عندها . 

 تقدم سائح بريطاني بطلب تعويضه لنفقات علاج كسر أنفه, حيث خلال سيره الى محطة للحافلات, لفت نظره مجموعة من النساء في لباس البحر, مما شتت ذلك انتباهه وأصطدم بحائط, فقامت شركة التأمين بسداد المطالبة. 

 طالبت سائحة تزلج شركة التأمين بسداد تعويضها لاسترداد نفقات تكاليف زحافاتها الجديدة التي اشترتها للتو بالإضافة الى تكاليف رحلتها, وذلك حينما وصلت الى المكان المقصود لتكتشف القليل من الثلوج الذي لا يصلح للتزلج, إلا أن شركة التأمين رفضت المطالبة. 


 طالبت سيدة شركة التأمين بسداد مطالبتها عن علاجها في المستشفى بعد أن سقطت حبة جوز هند على رأسها بينما كانت تقرأ كتاب تحت شجرة في سريلانكا خلال قيامها بعطلة, ووافقت شركة التأمين على السداد . 

  اشترى محام علبة من السيجار الغالي, ثم قام بتأمين منزله بمحتوياته ضد الحريق, وفي غضون شهر, وبعد أن قام بتدخينه كامل العلبة, وقبل سداد أي قسط مستحق عن وثيقة التأمين, قدم المحامي دعوى يطالب شركة التأمين سداد قيمة السيجار التي نفقت بسبب حريق, ذكر المحامي أن السيجار قد فقد بسبب "سلسلة حرائق صغيرة", رفضت شركة التأمين السداد متسببة بذلك أن المدعي قد استهلك السيجار بشكل طبيعي (شربه), حكمت المحكمة لصالح المحامي والزام شركة التأمين بسداد قيمة 15 ألف دولار ثمن إجمالي السيجار,وبررت المحكمة ذلك أن وثيقة التأمين لم تذكر "النيران المقبولة", التي كانت ستبرر حرق السيجار بهدف شربه, إلا أنه بعد ذلك, قامت شركة التأمين بتعقب المحامي, حيث رصدته بـ 24 عملية احتيال مشابهة, وساعدت على القبض عليه بتهم الحرق العمد, تمت أدانة المحامي, وحكم عليه بالسجن لمدة عامين وغرامة وصلت الى 24 ألف دولار أميركي. 

  ظن طفلان خلال رحلتهم السياحية الى شاطئ البحر مع أسرتهم, أن أفضل وسيلة لحماية كاميرا الفيديو عندما ذهبوا للسباحة ثم دفنها في الرمال بهدف الحفاظ عليها من السرقة, ولكنهما نسوا مكان دفنها, فقامت شركة التأمين بتغطية خسارتهم بموجب ثيقتهم لتأمين السفر. 

 أصبح حلم عروس خلال حفل زفافها قرب البحر كابوسا, عندما اشتعل فستان زفافها بالنار من نيران الشواء, وبهدف إخماد النيران وإنقاذها, قام عريسها برميها في البحر, ولحسن الحظ أنها قد اشترت وثيقة تأمين زفاف, فقامت شركة التأمين بتعويض الضرر.

  فقد أحد المزارعين هاتفه الأي فون, مدعياً أن هاتفه انزلق منه داخل بقرته من الخلف, حيث تم ذلك خلال استخدامه لنور الهاتف (برنامج الشعلة) أثناء عملية توليد البقرة في منتصف ليلة مظلمة وعاصفة, تحفظت شركة التأمين على التعويض, إلا أنها ألتزمت بسداد المطالبة, حينما ظهر الهاتف في وقت لاحق. 

 طالبت أحدى السيدات مطعماً بتسوية تأمين لتعويضها نصف مليون دولار أميركي بسبب اكتشافها فأراً في حسائها خلال وجبة طعامها, إلا أن التحقيق أثبت أن الحساء لم يكن في رئتي الفأر, مما يثبت أن الفأر لم يتم طهيه, والطريقة الوحيدة لحصول ذلك, هو وضعه هناك, فأقتنعت هيئة المحلفين ورفضت الدعوى, فرجعت شركة التأمين عليها, ونالت حكماً بالسجن عليها لمدة عام واحد بتهمة التآمر والابتزاز. 

أيمن طحان - مدير دائرة التسويق والتطوير في شركة وثاق للتأمين التكافلي