إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 30 مارس 2013

التعويضات الأكثر طرافة في «جوائز ستيلا» الأمريكية السنوية

منذ العام 1992 ووسائل الإعلام الأميركية تنظّم جائزة سنوية اسمها “ستيلا” وتمنحها لأي دعوى قضائية يفوز فيها الإدعاء شرط غرابته والذي ربما يصل إلى حدّ التسبب في وقوع الضرر على الآخرين ثم المطالبة بمحاسبتهم وإلزامهم بالتعويض المادي عن أخطاءٍ لم يرتكبوها أساساً.
أما فكرة الجائزة فتعود إلى ستيلا ليبيك Stella Liebeck العجوز الأميركية التي ربحت حكماً قضائياً بتعويض بلغ 2,9 مليون دولار بعد الدعوة التي رفعتها على أحد مطاعم سلسلة ماكدونالدز في ولاية نيومكسيكو حين تناولت وجبة طعام لديهم. ثم انسكب سهواً من يدها فنجان قهوة فأصابها بحروق وتسلخات، والآن بات ممتعاً كل مرة تقفّي أخبار جوائز ستيلا السنوية للإطلاع ربما على أطرف أحكام التعويض المالي التي يقرّها القضاء الأميركي 


كسبت800 ألف دولار لأنها تعثرت بابنها 
حصلت كاثلين روبرتسون من أوستن تكساس بموجب حكمٍ قضائي على تعويض مالي مقداره 800 ألف دولار أميركي، وذلك بعد إصابتها بكسرٍ في عظم كاحلها إثرَّ تعثرّها بطفل عمره سنتين كان يجري داخل متجرٍ للأثاثات المنزلي، وجاء الحكم بمثابة صدمة بالنسبة لمالكي المتجر ذلك لأن الطفل كان ابن المدعية كاثلين روبرتسون نفسها.

فشل في السرقة فربح 74 ألف دولار
أصدرت محكمة في مدينة لوس أنجلس حكماً لصالح كارل ترومان البالغ 19 عاماً بحيث ألزم جارة ترومان بدفع تعويضٍ مالي مقداره 74 ألف دولار بالإضافة إلى تكاليف علاجه بعد أن دهست بعجلة سيارتها إحدى يديه حين كان ترومان منهمكاً في محاولة سرقة قلنسوات إطارات سيارة جارته ولم يلاحظ أنها كانت جالسة خلف المقود وتستعد للانطلاق. 

نصف مليون دولار في 8 أيام
بعدما أبقى عطلٌ أصاب جهاز التشغيل الأوتوماتيكي الخاص بباب الكراج تيرينس ديكسون وهو لص منازل حبيس الكراج مدة 8 أيام في مدينة بريستول كما لم يستطع أن يعود أدراجه إلى داخل المنزل لأنه كان قد أقفل الباب الذي يربط المنزل بالكراج، ولأن أصحاب المنزل كانوا مسافرين في عطلة طويلة فإن اللص اقتات على مشروب غازي وطعام كلاب جاف عثر عليهما صدفة والأدهى أن ديكسون رفع دعوى قضائية على شركة التأمين المسؤولة وطالبها بتعويضه عن الآلام والأضرار النفسية التي لحقت به بسبب العطل المفاجئ الذي أصاب جهاز تشغيل باب الكراج الأوتوماتيكي، وربح حكماً قضائياًَ يلزم شركة التأمين بدفع 500 ألف دولار إلى ديكسون على سبيل التعويض.

عضة كلب كلّفت 14,5 ألف دولار
أجاز حكمٌ قضائي للمدعو جيري ويليامز من ولاية آركنسو حصوله على تعويض مالي مقداره 14,5 ألف دولار أميركي بالإضافة إلى تكاليف علاجه بعد أن تسلل إلى داخل حديقة منزل أحد جيرانه فهاجمه كلب ذلك الجار وعض مؤخرته علماً بأن الكلب كان مربوطاً بسلسلة إلى داخل سور الحديقة. وطالب ويليامز في الدعوى التي رفعها ضد جاره بالحصول على تعويض مقداره 50 ألف دولار، إلا أن المحكمة خفضت تلك القيمة إلى 14,5 ألف دولار وقالت في حيثيات حكمها أنها وضعت في الاعتبار أن ويليامز ربما يكون قد استفز الكلب عندما قفز إلى داخل الحديقة عدا عن أنه أطلق النار على الكلب من بندقية صيد إلا أنه لم يصبه.

113 ألاف دولار بسبب مشروب غازي
حصلت آمبر كارسون بموجب حكم قضائي على تعويض مالي مقداره 113 ألف دولار أميركي من أحد مطاعم مدينة فيلادلفيا على خلفية إصابتها بكسر في عظم العصعص إثر سقوطها على أرضية المطعم التي كانت مبللة بطبقة من مشروب غازي كان قد انسكب عليها من يد كارسون قبل سقوطها ببرهة قصيرة. 

سن وولتون جلب لها 12 ألف دولار
رفعت كارا وولتون من ولاية ديلاوير دعوى قضائية ضد ملهى ليلي بعد أن سقطت وكسرت أحد أسنانها الأمامية أثناء محاولتها الخروج عبر نافذة حمام الملهى رغم أنها كانت تحاول الهرب كي لا تدفع الحساب المستحق عليها للملهى. غير أن المحكمة التي نظرت دعواها حكمت على الملهى الليلي بدفع 12 ألف دولار أميركي إلى وولتون على سبيل التعويض بالإضافة إلى دفع تكاليف معالجة أسنانها.

منزل جديد وأكثر من 1,5 مليون دولار
بعد أن اشترت ميرف غرازينسكي من ولاية أوكلاهوما منزلاً سياراً يبلغ طوله 10 أمتار وانطلقت به على إحدى الطرق السريعة، وضبطت جهاز التحكم الآلي على سرعة 115 كيلومترا في الساعة ثم غادرت مقصورة القيادة وتوجهت إلى المطبخ في مؤخرة المنزل السيار لتعد وجبةً خفيفة، غير أن المنزل السيار انحرف تدريجياً عن الطريق وارتطم بحاجزٍ إسمنتي لينقلب رأساً على عقب. لكن غرازينسكي نجت من الحادث بأعجوبة. ثم رفعت دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة للمنزل منوهةً أن الشركة لم تشر بوضوح في كتيّب التشغيل إلى عدم جواز مغادرة مقعد القيادة وترك مهمة توجيه المركبة لجهاز التحكم الآلي، وبعد نظر تلك الدعوى قررت المحكمة أن تحصل المدّعية على تعويض مقداره مليون و750 ألف دولار من الشركة بالإضافة إلى منزل سيّارٍ جديد عوضاً عن الذي تحطم في الحادث.

عن مجلة التأمين والمصارف.