إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 15 سبتمبر، 2012

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار، تكون هناك ثلاث نتائج محتملة: خسارة أو عدم تغيير أو مكسب.

1.   أخطار بحتة: الأخطار البحتة لها نتيجتان محتملتان فقط: خسارة أو عدم خسارة (عدم تغيير). على سبيل المثال، قد تصدم سيارة مركبة أخرى أو لا تصدمها؛ وقد يتعرض متجر للإفلاس أو لا.
2.   أخطار مضاربة: تشمل أخطار المضاربة نتيجة ثالثة ممكنة: الربح أو الفائدة. المقامرة نوع من المضاربة- حيث تؤدي المشاركة في نوادي القمار إلي الخسارة أو التعادل أو الفوز. العديد من مشروعات الأعمال تنطوي على العديد من أخطار المضاربة.

تُقسم الأخطار طبقا لنطاق ضررها إلى :
3.   أخطار عامة (أساسية): هي الأخطار التي تؤثر علي مجموعة كبيرة في نفس الوقت مثل الكوارث النووية أو المجاعة أو الحرب. وتتخطى الأخطار الأساسية نطاق التأمين، ما عدا بعض الحالات مثل العواصف والزلازل والأعاصير والفيضانات...الخ.
4.   أخطار خاصة: هي الأخطار التي تؤثر علي الأفراد أو المجموعات الصغيرة نسبيا مثل حوادث السيارات، وحرائق المنازل، والسرقة، وتحطم الطائرات، والعواصف البردية.... الخ. مثل هذه الأخطار يتم تغطيتها بالتأمين.


تُقسم الأخطار طبقا لمسبباتها إلى ثلاثة أقسام :
(أ) الأخطار الطبيعية أو أخطار القوى القاهرة و هي أخطار لا يمكن التحكم فيها مثل الزلزال , البراكين, العواصف , الفيضانات و السيول و الأمطار.
(ب) الأخطار التى يمكن التحكم فيها مثل الهبوط الكلى أو الجزئي للتربة , التحركات الجانية للتربة , الإهمال , عدم المبالاة , السرقة , سوء القصد , الحريق و الانفجار.
(ج) الإحكام ذات الطبيعة الفنية – و يقصد بهاالاخطار التى يمكن أن تنتج عن النواحي الفنية كالتصميم بطريقة التنفيذ بالمواد المستخدمة في الإنشاء و عدم ملاءمتها للمواصفات.