إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الاثنين، 17 سبتمبر 2012

هل يتعين علينا التأمين على حياتنا؟


ناقشت أنا وزوجتي مسألة التأمين على حياتنا لبعض الوقت، ولكننا نريد معرفة ميزات هذا، وأيضاً إذا ما كانت هناك أي سلبيات نحن في حاجة إلى أن نكون على علم بها؟ حيث إن لدينا طفلين أحدهما في الثالثة من عمره والثاني في الخامسة.
يقول أندرو كاميرن، محامي العميل الخاص وشريك في شركة تشارلز روسيل، إنه مع الاستشارة المهنية المناسبة قد تجلب سياسات التأمين على الحياة مدخرات ضريبية كبيرة فيما يتعلق بممتلكاتك.
وإذا ما كنت مؤمناً على حياتك، وأنت أيضاً حامل وثيقة التأمين، فإن مبلغ التأمين سيُدفع إلى منفذي الوصية بعد وفاتك. وهذا يعني أنه سيُجمع المبلغ مع ممتلكاتك الأخرى كالمنزل، والودائع البنكية والمقتنيات الشخصية وهلم جر، لتحديد القيمة الإجمالية لممتلكاتك عند وفاتك لأغراض ضريبة الإرث.



علماً بأن ضريبة الإرث هي ضريبة واجبة الدفع عند بلوغ نسبة 40 في المائة من القيمة الإجمالية لممتلكاتك وحتى ما يزيد عن الحد الأدنى للتركة التي يجب دفع ضريبة عليها، المحدد حالياً بـ325 ألف دولار. ومع هذا فإن كان بمقدورك إبقاء المبلغ المؤمن عليه بمنأى عن الممتلكات الخاضعة للضرائب، فإنك ستكون قادراً على تحقيق توفير ضريبي كبير.
هذا هو المجال الذي بإمكان الائتمان المعد بشكل جيد أن يقدم المساعدة، فإذا كانت وثيقة التأمين الخاصة بك معينة لموصى إليه، ليستمر في التأمين، ومن ثم عند وفاتك سيُدفع مبلغ التأمين إلى الموصى إليه وليس إلى منفذي الوصية، وهذا يجنبك دفع ضريبة الإرث التي تبلغ 40 في المائة.
وبناء على بنود الائتمان الخاص بك، فإن الموصى إليه، الذي قد يكون أكبر أفراد العائلة، أو صديق موثوق به، أو أحد المهنين، بإمكانه أن يقرر أي من المستفيدين يمكنه استلام المبلغ المؤمن، وكم من المال سيستلم كل منهم ومتى سيتسلمون هذه المبالغ. ومن الأهمية بمكان أنك أنت بالأخص مستثنى من الانتفاع بهذا التأمين، وذلك لتجنب رسوم ضريبية بموجب القواعد المعقدة للعطاء مع التحفظ بالمنفعة.
ولسوء الحظ، فإن هذا النهج نفسه ليس خالياً من الضرائب. لأن وثيقة تأمينك ذات قيمة، سواء أكانت القيمة بالرجوع إلى قيمتها في ''قيمة السوق المفتوحة'' التي تعتبر مستفحلة إلى حد كبير، مرتبطة بالتوقيت المرجح فيه تسديد هذه الوثيقة، أو بالأقساط التي سددتها إلى شركة التأمين منذ بدأ التأمين على الحياة.
وأنت ملزم بتسديد ضريبة الإرث بنسبة 20 في المائة من قيمة وثيقة التأمين عند تنازلك عنها إلى الموصى إليه، وإضافة إلى ذلك 20 في المائة واجبة الدفع في حالة الوفاة في غضون سبعة أعوام من التنازل. ومع هذا فإن ضريبة التركة واجبة فقط على قيمة وثيقة التأمين الخاصة التي هي زائدة عن الحد الأدنى للتركة التي يجب دفع ضريبة عليها.
وهذا مما يعني، عملياً، أنه من المرجح فقط أن تكون عمليات التنازل عن وثائق التأمين الأكثر قيمة معرضة لدفع ضرائب؛ في حين أنه من المرجح أن تكون وثائق التأمين الجديدة والوثائق المتعلقة باللياقة والحياة الصحية المؤمن عليها بدون ضرائب.
والشيء الآخر الذي تحتاج إلى أن تكون على دراية به هو أن وثيقة التأمين على الحياة تسدد ضرائبها كل عشرة أعوام من تاريخ فتح حساب التأمين بنسبة أقصاها 6 في المائة، وإذا تجاوز الحد الأدنى للوثيقة في وقت ما. كما أن رسوم أخرى إضافية، أقصاها أيضاً 6 في المائة، قد تكون مستحقة الدفع عند تقسيم المبلغ المؤمن على المستفيدين بعد وفاتك.
لأن هذه الدفعات يجب هيكلتها بقدر ما هو ممكن لتتوافق مع الإعفاء من ضريبة الإرث على أساس أنها دفعات منتظمة من فائض دخلك القابل للتصرف.
مسألة الضرائب واحدة على النطاق الواسع إذا كنت أنت وزوجك تمتلكان وثيقة تأمين مشتركة تسددان، على سبيل المثال، كلاكما الأقساط، ويُدفع المبلغ المؤمن بموت الأخير منكما، باستثناء أنكما ستتمتعان بخاصية اثنين من الحد الأدنى للتركة التي يجب دفع ضريبة عليها، ولكن يجب أن يكون كلاكما مستقصى من المستفيدين بالتأمين عند التنازل عنها لشخص آخر.
وعمليا، يسوي معظم الناس وثيقة التأمين على الحياة في نفس وقت سحب الوثيقة، وهذا يسمح لهم بالاعتماد على ''استمارة المعايير'' الخاصة بشركات التأمين عند فتح حساب التأمين. ومع هذا لا توجد عوائق قانونية أمام التنازل عن وثيقة التأمين القائمة إلى الضامن، كما أن محاميك سيكون على مقدرة من تقديم الاستشارة إليك حول العواقب الضريبية من التنازل، فإن كنت تريد المضي قدماً، فأعد الوثائق اللازمة.
هذه النصيحة خاصة بالحقائق المتعلقة بالأسئلة المطروحة، ولن تتحمل ''فاينانشال تايمز'' ولا الموزعون أي مسؤولية لأي خسائر مباشرة أو غير مباشرة ناجمة عن التعويل على أي من الردود.
لوسي واري - تشينج من لندن